صحف القاهرة: احتفالية كبرى في سيناء لإعلان الانتصار على الإرهاب

0
 

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:
  • احتفالية كبرى في سيناء لإعلان الانتصار على الإرهاب.
  • مصر تؤكد الحرص على مواصلة تعزيز التعاون مع العراق الشقيق.
  • تعزيز التنسيق والتعاون المشترك بين مصر والسعودية.
  • توجيه رئاسي بصياغة مسار متكامل الأركان في تنفيذ استراتيجية تنمية سيناء.
  • عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى.
  • نتنياهو يشيد بإعدام الطبيب الشهيد والعدوان على سوريا.
  • أزمة مياه تواجه أوروبا.
  • بين تشدد الخضر ولين الأشتراكي..الحكومة الألمانية تبحث عن حل وسط للعلاقة مع الصين.
  • حزب الائتلاف الفنلندي المعارض يتصدر الانتخابات البرلمانية بنسبة 20.8%

احتفالية كبرى في سيناء لإعلان الانتصار على الإرهاب

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، مجموعة رسائل من «شرق القناة»، في حفل إفطار مشايخ سيناء، في ذكرى انتصارات العاشر من رمضان (6 أكتوبر)، موضحا الاستعداد لتنظيم احتفالية كبرى في سيناء، احتفاء بالانتصار على الإرهاب.. وقال السيسي في رسائل محددة: إن الحرب على الإرهاب فى سيناء لا تقل عن حرب 6 أكتوبر.. والحرب على الإرهاب استمرت 10 سنوات حتى عادت سيناء كاملة.. وشكل سيناء فى السبع سنوات الأخيرة تغير تماما..وعدم السماح لأحد برفع السلاح ضد الدولة المصرية.. وتجديد العهد مع أهالى سيناء على مواصلة التنمية.. واحتفالية سيناء ستكون على مستوى التضحيات التى تم تقديمها.

مصر تؤكد الحرص على مواصلة تعزيز التعاون مع العراق الشقيق

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، حرص مصر على مواصلة تعزيز التعاون مع العراق في جميع المجالات وعلى مختلف الأصعدة الرسمية والشعبية، خاصةً في ظل قوة الدفع الحالية التي تشهدها العلاقات المشتركة وتبادل الزيارات لكبار المسئولين بالبلدين، سواء على المستوى الثنائي أو من خلال آلية التعاون الثلاثي مع مملكة الأردن الشقيقة..جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي ،أمس، رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي..وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن اللقاء شهد التباحث حول سبل تعزيز أطر العلاقات بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات، لاسيما على المستوى البرلماني، فضلاً عن التشاور إزاء المستجدات على الساحة الإقليمية.

تعزيز التنسيق والتعاون المشترك بين مصر والسعودية

زار الرئيس عبد الفتاح السيسي مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، حيث التقى مع شقيقه الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد المملكة العربية السعودية رئيس مجلس الوزراء..وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الزعيمين أشادا بالعلاقات التاريخية الوثيقة والمتميزة التي تربط بين البلدين الشقيقين على جميع المستويات، مشيرين إلى أهمية الزيارة في مواصلة تطوير هذه العلاقات الأخوية، ومؤكدين الحرص المتبادل على تعزيز التعاون المشترك في جميع المجالات بما يعود بالنفع على الشعبين الشقيقين، بالإضافة إلى مواصلة التنسيق والتشاور تجاه التطورات والقضايا الإقليمية والدولية.

توجيه رئاسي بصياغة مسار متكامل الأركان في تنفيذ استراتيجية تنمية سيناء

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بأن تهدف جهود الدولة في تنفيذ إستراتيجية تنمية سيناء إلى صياغة مسار تنموي متطور ومتكامل الأركان، يشمل تعزيز الاستثمار في رأس المال البشري بهدف دعم المجتمع السيناوي على كافة الأصعدة، بالتكاتف والتنسيق بين مختلف الجهات المعنية في الدولة..وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن  الرئيس السيسي، اطلع في هذا الإطار على أبرز محاور جهود التنمية المجتمعية للمواطنين في سيناء، والتي تتضمن تعزيز مبادرات الحماية الاجتماعية، إلى جانب توفير فرص العمل بهدف تحقيق التمكين الاقتصادي القائم على المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في المجالات التي تمثل ميزة نسبية للمنطقة، فضلاً عن الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية والتعليمية والثقافية والرياضية.

عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين، المسجد الأقصى المبارك، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال..وأفادت مصادر محلية، بأن المستوطنين اقتحموا «الأقصى»، مع صلاة الفجر، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدَّوا طقوساً تلمودية في الجهة الشرقية منه..ونشرت شرطة الاحتلال عناصرها ووحداتها الخاصة منذ وقت مبكر، في باحات الأقصى وعند أبوابه، لتأمين اقتحامات المستوطنين، والتضييق على دخول المصلين، بعد أن أرغمت المعتكفين على مغادرة المسجد ليلاً وضيقت على دخول المصلين فجراً ودققت في هوياتهم واحتجزت بعضهم. شنت قوات الاحتلال، حملة اعتقالات طالت عددا من المواطنين في القدس والخليل.

نتنياهو يشيد بإعدام الطبيب الشهيد والعدوان على سوريا

أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي،  بنيامين نتنياهو، بإعدام  قوات الاحتلال للطبيب  الشهيد محمد العصيبي عند باب السلسلة المؤدي للمسجد الأقصى..موضحا أن عناصر شرطته منعوا هجومًا بالمنطقة، معلنًا تأييده للشرطة الإسرائيلية بما قامت به في تلك الحادثة..وفي سياق ما يجري بالضفة والهجمات على سوريا وغيرها، قال نتنياهو :« نحن نحارب الإرهاب بقوة، وبطريقتين إحداها بشكل مباشر وقتل العشرات واعتقال المئات منهم كما يجري في الأشهر الأخيرة، والثانية بتوجيه ضربات وجلب ثمن باهظ من كل من يدعم الإرهاب من خارج  حدودنا، وأنصح أعدائنا أن لا يختبرونا وأن لا يخطئوا .. فالخلاف الداخلي لن يضر بقوتنا وبعزمنا بالعمل ضدهم في كل الجبهات وأينما كانوا وفي كل وقت»،  وفق تعبيره. أزمة مياه تواجه أوروبا. تواجه أوروبا عاما آخر من الجفاف بسبب نقص الأمطار والثلوج فى فصل الشتاء، وهو ما يعمق أزمة المياه فى الفترات المقبلة، ما جعل بعض الحكومات تتجه لاتخاذ إجراءات وقائية فى ظل تحذيرات من الاستهلاك المفرط للمياه..وحذر تقرير الفريق الحكومى الدولى المعنى بتغير المناخ التابع للأمم المتحدة مؤخرًا من أن الخطر على إمدادات المياه فى العالم آخذ فى الازدياد بسبب «الاستهلاك المفرط»، حيث واجهت الدول الأوروبية صعوبات فيما يتعلق بالمياه خلال فصل الشتاء، خاصة أن انخفاض مستوى هطول الأمطار والثلوج ادى إلى نقص كبير فى المياه والاحتياطى، وسيتعقد الأمر بشكل أكبر إذا لم يتم استعادتها خلال موسم الامطار المعتاد.

بين تشدد الخضر ولين الأشتراكي..الحكومة الألمانية تبحث عن حل وسط للعلاقة مع الصين

تضع الحكومة الألمانية، اللمسات الأخيرة على وثيقة تحدد نهجًا جديدًا للتعامل مع الصين منذ شهور، بالرغم من عدم تحديد موعد للإصدار بعد، فمن المتوقع أن تظهر في مايو/ آيار المقبل.. على الرغم من أن الأطراف الثلاثة التي تشكل الحكومة الألمانية وعدت في بيان الحكومة بالعمل على استراتيجية جديدة للصين، فإن الخلافات داخل الحكومة حول كيفية تنفيذ هذه الاستراتيجية يسبب تأخير في هذه الوثيقة ، فحزب الخضر، يتخذ موقفا أكثر صرامة من الصين من الحزب الاشتراكي الحاكم، الذي يقوده المستشار أولاف شولتز.

حزب الائتلاف الفنلندي المعارض يتصدر الانتخابات البرلمانية بنسبة 20.8%

أفادت وزارة العدل في فنلندا، أن حزب الائتلاف الفنلندي  المعارض، بقيادة بيتيري أوبرو، يتقدم بنسبة 20.8% في الانتخابات البرلمانية في البلاد، بعد فرز 40.1% من الأصوات.. ووفقا لبيان الوزارة: «حزب الائتلاف المعارض 20.8%، الاشتراكيون الديمقراطيون الحاكم بقيادة سانا مارين 20.7%، حزب الفنلنديون الحقيقيون بزعامة ريكا بيرا 18.6%، الوسطيون 12.3% »، وبناء على نتائج الانتخابات، سيتم تشكيل مجلس وزراء فنلندا رقم 77..يذكر أن رئيسة وزراء فنلندا وزعيمة حزب الاشتراكيون الديمقراطيون سانا مارين، زارت كييف مؤخرا وأشارت إلى أن بلدها، تقف جنبا إلى جنب رفقة حلفاء آخرين يمكن أن يفكروا في تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة.  

امبراطوريه تلاوة القرآن..لاتغيب عنها الشمس

وفي مقالات الرأي بصحيفة الجمهورية، كتب يسري السيد، مدير تحرير الصحيفة، تحت نفس العنوان: هى امبراطوريه تمتد حدودها لتشمل كل أركان المعموره بانتشار المنتمين لها والرافعين للواءها فى كل مكان..هى امبراطوريه تلاوة القران الكريم التى اتسعت بعد رسوخ أركانها وذيوع شهرتها لتجوب الأفاق وحينها ردد الكثيرون الشعار الشهير: نزل القرآن الكريم فى مكه والمدينه ليتلى فى مصر وينتشر منها الى أرجاء العالم  على حناجر سماويه ملائكيه مصريه ..تتوالد الأصوات وتتكاثر لكن لكل منها بريقها الذى يخطف القلوب ويسحر العقول وينتقل بالارواح الى عنان السماء .. والسؤال متى ولدت هذه الامبراطوريه فى العصر الحديث ؟! نقطة الارتكاز والتأسيس كانت فى بدايات القرن العشرين كما تقول بعض الروايات على اوتار  حنجرة الشيخ أحمد ندا والتى كانت  حدثًا فارقًا وتأسيسًا فعليًا لمدرسة القرآن المصرية الحديثة.. عذوبه الصوت كانت وسيلته فى التسلل الى القلوب ، و طريقتة الخاصة في التلاوة جذبت الآذان وتسللت الى القلوب من جهة ، ومن جهة ثانيه حفر لنفسه مكانة فى المجتمع بين كبار القوم وأثرياءهم لم تكن موجوده، وللدرجه التى يقال فيها أنه أصبح فى عصره أغلى قارىء للقرآن فى مصر ، وقفز أجره في سنوات معدودات من خمسة جنيهات إلى 100 جنيه، وما أدراك بهذا المبلغ أنذاك، وحقق بذلك ثروة كبيرة .   لكن الخطأ الأكبر أو قل الخطيئة الكبرى فى حق هذه الامبراطوريه أن الشيخ أحمد ندا رفض تسجيل القرآن بصوته ، وكانت حجته : أن الأسطوانة التي ستحمل صوته قارئًا لكتاب الله لا تليق بجلاله من جهة، ومن ناحيه ثانيه ان الاسطوانه معرضة للإلقاء في أماكن لا تتفق مع قدسية القرآن..وفى مطلع القرن العشرين شهدت سماء التلاوه سطوع أسماء أخرى مثل الشيخ يوسف المنيلاوي  الذي عاصر الشيخ ندا، بل كان أكبر منه عمرًا، وكان هناك أيضًا الشيخ محمد القهاوي، وكان المثل الأعلى لتلميذه الشيخ محمد رفعت، الذي وصفه بأنه أجمل الأصوات وأرقها وأعذبها. وانطلقت وتعددت الممالك ودول التلاوة فى هذه الامبراطوريه التى اتخذت من القاهره عاصمه لها على يد الألاف من الأسماء اللامعة في عالم التلاوة، مثل منصور الشامي الدمنهوري، محمد عمران، حمدي الزامل، كامل يوسف البهتيمي، راغب مصطفى غلوش، طه الفشني، محمد الفيومي، عبدالفتاح الشعشاعي، أبو العينين شعيشع، عبدالعظيم زاهر، أحمد الرزيقي.. وغيرهم..وتلألأت أسماء كثيره وكل يوم تولد نجوم ولكل منها مذاق مختلف يشكل معالم مملكته المتفرده ، وكل منه يقيم بحنجرته وحده مملكة ودولة .    

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن رؤية التيار الإسلامي للمسلسلات الدينية في رمضان

 
Leave A Reply

Your email address will not be published.

Verified by MonsterInsights