ثورة علمية تهز العالم وتعالج العقم الى الأبد .. تخليق جنين من خلايا جذعية بدون بويضة وحيوان منوى!!

علماء الاكتشاف

0 17
  كتب  مصطفى عطا الله
تنتظرنا الكثير من المفاجآت في عالم التكنولوجيا خلال الشهور القادمة
هذه «الثورات العلميّة» ستكون على هيئة اختراعات وتجارب تُقام لأول مرة في 2018، أو ستُعمم لتصبح تكنولوجيا شائعة قادرة على تغيير وجه العالم كما نعرفه إلى الأبد.
لن يكون توقعنا مبالغًا فيه إذا قلنا بأن استمرار هذا التقدم التقني والتكنولوجي سيكون سمة أساسية في تشكيل مستقبلنا ومستقبل الأجيال القادمة على الكوكب.
في هذا التقرير، نعرض  اكتشافا  نتوقع أن تكون لها تأثيرات هائلة في نظرتنا للعالم، وفي تشكيل طريقة حياتنا في سنة 2018 وما بعدها.
 نقصد الأجِنَّة الاصطناعية.. تصوّرات جديدة لبداية الخلق!
نجح فريق من علماء الأجنة بجامعة كامبريدج البريطانية في تخليق هيكل جنين فأر ينمو طبيعيًا، باستخدام خلايا جذعية مأخوذة من جنين فأر آخر، دون الحاجة لاستخدام بويضة أو حيوانات منوية.
واستخدم الفريق نوعين من الخلايا الجذعية لتكوين أشكال ثلاثية الأبعاد، ذات أشكال أكثر تنظيمًا، لتخليق بنية حيوية تشبه إلى حد ما جنين الفأر الطبيعي، وكان الغريب أن ترابطت الدعامات وشكّلت بطانة لنسيج شبه كروي لجنين فأر بعمر أيام.
كان الهدف الأول لفريق البحث هو دراسة كيفية بدء خلايا الجنين في تنظيم أدوارها المتخصصة في الأيام الأولى من عمره، ومن ثم تخليق جنين اصطناعي من خلايا جذعية بشرية، وهو الهدف الذي شاركهم في تحقيقه باحثون من جامعتي ميتشيجان وروكفلر.
وقد ألمحت زيرنيكا غويتز، واحدة من فريق الباحثين، إلى احتمالية أن تكون الثدييات قد بدأت على الأرض بدون بويضة،
وتقول: «كنّا مدركين لإمكانيات الخلايا الجذعية المتعددّة، لكننا لم نتخيل قدرتها على التشكيل والتنظيم بذاتها على هذا النحو المميز».
يعطي هذا الاكتشاف بُعدًا مختلفًا كليًّا عن الخلق والحياة؛
فمن ناحية يُسهل هذا الاكتشاف على الباحثين دراسة نشأة الكون وبداية الحياة البشرية،

لكن من جانب آخر أثار هذا الاكتشاف مناقشات بيولوجيّةً أخلاقيّة عند الحديث عن إمكانية تخليق جنين بشري، وهو ما يقابل بقواعد تجبر العلماء على إيقاف التجربة على أي جنين بشري بعد 14 يومًا من تكونه،
فماذا لو تبين أن الأجنة الاصطناعية لا تختلف عن الأجنة الطبيعية؟
وكيف إذا أمكن تخليقها وحل مشكلة الخصوبة؟
وما هو مقدار التدخل في مراحل تكون الجنين بالتعديل؟
كلها أسئلة ستحدد الإجابات عليها مدى التطور في الاستخدامات الطبية لهذه الفكرة الثورية.
%d مدونون معجبون بهذه: