يسرى السيد يكتب : الكوميديا السوداء في التقديم للثانويه العامه !!

0

بقلم يسرى السيد

في الماضى كنا نقوم  بأنفسنا نحن الطلاب وفي احدى الحصص  الشاغره بملأ استمارات التقدم لاداء أم تحان الثانويه العأم ه .. لم تكن المدارس أو وزارة التربية والتعليم تشغل أولياء الأم ور بهذه المهمه ، ومازال خط اليد لنا جميعا في الاستمارات من الأبتدائيه والاعداديه والثانويه تذكرنا بهذه الأيام 

الآن أختلف الأمر وأصبح “جرجره “أولياء الأم ور و”شحططتهم “هو هدف الوزارة ومديريات التعليم في المحافظات وادارات المدارس .. الكل حافظ مش فاهم و ينفذ التعليمات ولا يناقش وكأنه وحى من السماء هبط على من يسكن ديوان الوزارة ولا راد لقضاءه!!

تعالوا نستعرض  بعض فصول المسرحيه الهزليه باستعراض الأوراق المطلوبه والمبالغ المطلوبه وجهات الدفع :

  • أولا : مطلوب شهادة ميلاد حديثه اليكترونيه : وسوف تصطدم في البدايه اذا تذكرت ان هناك شهاده ميلاد في ملف الطالب الذى قدم  للمدرسه منذ عأم ين فقط عند التحاقه بالمدرسه ، والسؤال ماهى بيانات الطالب الشخصيه التي تغيرت في شهادة الميلاد خلال العامين  .. هل تغير تاريخ الميلاد أم  تغير اسم الأم  أم  تغير اسم الأب

خد كمان : شهاده ميلاد حديثه عندهم تعنى ان شهاده الميلاد لابد ان تكون صادره في فبراير عام  2023 ، يعنى لو صادره في شهر ديسمبر (12)عام  2022 أى منذ  شهور لا تكون الشهاده حديثه!! .. وعندما تناقش وتستفسر تقول لمدير المدرسه هذه  شهاده اليكترونيه وتحمل العلامه المائيه وصادره عام 2022 ترفض استلامها بمنطق الإذعان ، رغم ان المنطق يقول ان هناك شهاده اليكترونيه موجوده أصلا  في الملف .. الخ  ولا تغيير في بيانات شهاده الميلاد اليوم او غدا او بعد مليون سنه ، تجد سيف رفض استلام  الملف مسلط على رقبه ولى الأم !!

  • ثانيا : مطلوب ان تملأ الاستماره  في البدايه على موقع الوزاره وبعدين تطبعها الوان وبعدين تطبعها 3 صور ابيض واسود  ، والموقع لا يقبل تعديلات كثيره لو حدث خطأ  .. ويكون السؤال :  كيف تملأ  البيانات على موقع اليكترونى ثم الإصرار على طباعتها ورقيا  ،  بالألوان مع اكثر من صوره ، باختصار أحنا حكومه اليكترونيه أم  حكومه ورقيه ؟
    •  

هل ندخل عصر االتكنولوجيا لكن بفكر وسلوك وزى الجلابيه التي نرتديها تحت البدله بما اقصد من دلاله فكريه وليست بيئيه محليه  !!

  • ثالثا : ما هذا العدد من  الحوالات البريديه المطلوبه من مكتب البريد رغم ان المدارس تتلقى جزء من المصاريف ب “الفيزا ” وليس نقدا،  وهذا فصل اخر من الكوميديا السوداء .. الإصرار على استلام  النقود بالفيزا يستلزم الذهاب الى البنك او ماكينه” ايه تى أم  “لايداع مبالغ معينه توازى المطلوب .. ماشى حكومه اليكترونيه وسياسه ماليه محترمه .. لكن لماذا لانستكمل المنظومه ويتم استلام  كافة المبالغ المطلوبه من مصاريف ورسوم تأمين التابلت وأداء الأمتحان وطوابع تنميه المشروعات … الخ من طلبات وحوالات تجعل أى ولى أمر يشد في شعره ان وجد من كثرة المطلوب  أو نسيان احداها من زحمة طوابير مكاتب البريد .. وعليه ان يعيد الكره من جديد اذا نسي احداها ،  الم يكن من الأسرع والمريح  والأادق ان يتم تحصيل كل هذه المبالغ ويتم دفعها مع ما سيتم دفعه بالفيزا في المدرسه .. أم  الغرض هو “الشحططه” والتعذيب لأولياء الأم الذين يقضون نحو الأسبوع لتجهيز هذا الأوراق ، وبعدين يفاجأ البعض  بانه نسى يصور الحوالات البريديه او شهاده الميلاد او بطاقات ولى الأمر الموجوده أصلا في ملف الطلب .. الخ بنفس عدد الصور المطلوبه
  •  

وعلى فكره أهمس في أذن د. رضا حجازى وزير التربيه والتعليم اذا كان هدفه الاساسى زياده موارد الوزاره  وليس تعذيب أولياء الأمور اقترح عليه تحصيل  كل ما تريدونه من مصاريف في المدارس وخذوا ما يدفعه أولياء الأمور  من رسوم اضافيه لمكاتب البريد وهى حوالى 10 جنيهات على كل حواله !!

  • افتكاسه أخرى  من بعض الجهابذه وهو ضروره كتابه اسم الطالب على الصور الشخصيه بالكومبيوتر من محل التصوير ، وطبعا قد يخطئ المصور في الاسم فيتم رفض الصور وعليك التصوير من جديد وب80 جنيه على الأقل لل 6  صورمع اضاعه الوقت طبعا !!
  • طبعا سوف تقضى اياما  في طوابير مركز البريد و السجل المدنى وعدة أيام  في المدارس بحثا عن استكمال الأوراق او بحثا عن مكتبات للتصوير حول المدارس لأى ورقه ناقصه او استكمال أى عدد مطلوب منها وهكذا لزياده  حلقات التعذيب المبكره قبل حلقه التعذيب الكبرى أيام  الأمتحانات والنتائج والتنسيق !!
  • ثالثا :  توقفت كثيرا عند  طلب حواله اخرى ب 28 جنيها من مكتب البريد مع 10 جنيهات اضافيه طبعا  لمكتب البريد يعنى 38 جنيها ، عارفين ليه ؟ ، لاستخراج بيان نجاح  للصف الثانى الثانوى لتقديمه ضمن الملف  ، الكوميديا السوداء ان الذى تطلبه  هي المدرسه المقيد بها الطالب  من الصف الأول ، يعنى المدرسه التي أدى الطالب أمامها  أمتحان الصف الثانى الثانوى وبها أوراق الإجابات والأمتحانات ،  والنتائج التى أرسلتها بنفسها الى الإدارة التعليميه .. هي نفسها  تطلب شهاده من الإدارة التعليميه بان الطالب نجح في الصف الثانى الثانوى .. بالذمه هل رايتم “عته  ومهزله  ” اكثر من ذلك ؟!
  • وبعض المدارس تصر ان يأتي ولى الأم  بنفسه للتوقيع أمام  المدير  مع الطالب ، ليس على صحه المعلومات الموجوده أصلا في كافه الأوراق الرسميه ولكن للتوقيع على حرمان الطالب من الأمتحانات اذا خالف القواعد العامه للأمتحانات وكأن عدم التوقيع يعفى الطالب من الخضوع وتنفيذ القانون اذا خالفه !!
  • .. حقا انها مهزله وكويديا سوداء  !!
  • yousrielsaid@yahoo.com
Leave A Reply

Your email address will not be published.

Verified by MonsterInsights