كيف وظفت الزوجة والمتأمرونالسحر الأسود لاغتييال الملك رمسيس الثالث !

0
تقرير : شيرين الكردي

السحر الأسود عند الفراعنة

لعب السحر دورًا هامًا في عقيدة المصري القديم حيا وميتا، وكان من العلوم المحرمة التى يعاقب عليها القانون، فلم يسمح بتعلمه الا لفئة معينة من الكهنة لأهداف خاصة بأمن الوطن أحيانا، أولأهداف طبية واستخدم لأهداف دفاعية بصفة عامة وعدائية فى حالات نادرة. في هذا السياق، كشف مجدى شاكر، كبير الأثريين، التفاصيل الكاملة لتلك الأسطورة، فقال إن القوى الخفيه التى يستعين بها الساحر عند الفراعنة، هى المعبودات، والكائنات الالهيه والقوى الكونيه.

مدارس السحر

 وقال إن مدارس السحر كانت ملحقه فى كل المعابد الكبيرة فيما يعرف باسم بيت الحياة، وكان يرمز لبيت الحياه بمربع بداخله أوزير، وكانت هناك معابد متخصصه فى السحر مثل الحجر فى الأفاعى وسيوة فى التنبوء، وأون فى كل أنواع السحر وكان هناك طبقة من الكهنة المرتلين أختصوا بممارسة السحر ووصلوا فيه لعلوم مابعد الطبيعة (الميتافيزيقا )حيث كانت لهم القدرة على السيطرة على القوى غير الملموسة التى توجد فى الطبيعة وتحريك الأشياء سواء الحماد أو الحى . وذكر أنه كان يتقدم للدراسه فى مدرسة السحر عدد كبير من الطلبه ويقع تحت أختبارات قاسيه ،لانتقاء العناصر المناسبه لهذا العلم، والاختبارات تكون فى الذكاء وسرعة البديهه، والصبر والجلد وقوة التحمل وأصعب ما فى هذه الاختبارات، بهدف التخلص من الأنا وتعظيم النفس المتعاليه. وتابع: فى هذه المرحله يكتسب الانسان القوة السحريه والتى من خلالها يجتاز الأختبارات التى تتعلق بالغيب الزمنى والمكانى وهو ( غيب نسبى)، والتى هى عباره عن أندماج الشخص مع قرينه ( الكا)، وانشاء علاقه وديه سويه، وهو الوسيله لجعل الساحر بتمتع بقدرات خارقه للعاده كمعرفة بعض الأخبار او الأسرار المكانيه او الزمانية .

الساحر المبتدء

وتابع: أهم ما يجب على الساحر المبتدء فى هذا المجال بعد الحصول على الطاقة والقوة هو عملية الاتصال بعالم الألهه التى هى فى كواكب أخرى أو تحت الأرض لكى يكون هناك تخاطر بين الساحر والإله، لكنه واجهته صعوبات وعراقيل كبركة المياه العميقه او كهوف النار او بعض نماذج لمخلوقات مخيفه او حيوانات مفترسه وفى كل مرحله كان هناك طرق للرجوع والانسحاب فكان من المميزات هو المثابره والاراده للوصول الى نهاية الاختبار بوصوله الى معبد المعبوده ايزيس، وهى احدى اشهر ربات السحر فى قائمة الأله، وفى نهاية الاختبارات والوصول للاشخاص المناسبين لحمل لقب ساحر.

 مركز السحرة

 واضاف أيضًا: وكان السحرة مركز ومكانة متميزة لدرجة أن بعض الملوك كان لديهم مهارة به وكان أحد أبناء خوفو مولعا بكتب السحر وأبن رمسيس الثاني خع ام واست كان كذلك وتقلد بعض السحرة أعلى المناصب وكان للرجال والنساء نصيب فى المهنة وأشهر السحرة ديدى فى بردية خوفو والسحرة وذكر فيها قدرته على قطع رأس اى كائن وأعادتها وجاجا أم عنخ، والكاهن الذى صنع تمساح من الشمع وجعله يلتهم عشيق زوجته وهناك لوحة شهيرة تسمى مترتيتش تحوى نصوص سحرية كانت تستخدم لأغراض العلاج من لدغات الحيات والعقارب . جلود الفهود وتابع: كان للسحرة زى خاص من جلد الفهد ويحملون عصا خاصة له رأس حيوان أو رمز معبود وأخطلت مهنة الكهانة بالطب بالسحر وبلغت علوم السحر درجة عالية من التقدم دفعت بعض الملوك لتوقيع عقوبة الاعدام لكل من تسول له نفسه خلق أو تحقيق أية أحداث أو وقائع هدفها الأضرار بالمصالح العامة أو الخاصة مثلما حدث عندما لعب السحر الاسود دورا كبيرا فى قضية أغتيال الملك رمسيس الثالث عندما أستعان المتأمرون وعلى رأسهم زوجته بكهنة سخمت لتسهيل المرور من الحرس لاغتيال الملك.

لعنة الفراعنة

 وأضاف فى نهاية تصريحاته: كان هناك تعاويذ مثل تعويذة القلب والكف والأفعى والأصبعين وغيرها لمنع السحر ووضعت نصوص سحرية كثيرة داخل المقابر لحمايتها أبرزها مادون على باب مقبرة توت وانتشرت على أثرها ما سمى بلعنة الفراعنة.  
Leave A Reply

Your email address will not be published.

Verified by MonsterInsights