من قصور البحيرة التى رحل عنها التاريخ: قصر الاميرة عين الحياة التى كانت..!!

0
تقرير.. تامر مشالى يقع هذا القصر الاثرى الهام قصر الاميرة عين الحياة فى قرية صفط خالد مركز ايتاى البارود.. وعين الحياه  و ولدت فى 15 اكتوبر من عام 1859 ..
وهى الزوجة الاولى للسلطان حسين كامل الذى حكم مصر فى الفترة من 1914 الى 1917 ..وتزوج منها فى عام 1873..
وهى ابنة الامير أحمد رفعت باشا احد امراء ونجباء الاسرة المالكة.. يقع القصر فى قرية من قرى ريف محافظة البحيرة اسمها صفط خالد مركز ايتاى البارود..
وهذه القرية كان يوجد بها خاصة ملكية كبيرة..
بنى هذا القصر كاستراحة ريفية ملكية للاقامة به فى فصل الربيع لجفاف الطقس فى هذه المنطقة ..ولتتابع منه الاميرة عين الحياة اطيان وابعديات الخاصة الملكية التى كانت تحت امرتها وكانت تقدر بالمئات من الافدنة..التى كانت تروى من ترعة خاصة يرفع لها الماء من مجرى متفرع من ترعة ساحل مرقص التى تصب فى ترعة المحمودية..
كان يوجد على رأس هذه الترعة الخاصة بسقيا ورى الخاصة الملكية ماكينة رفع للمياه موجودة حتى وقتنا هذا فى قرية ارمانيا شاهدة على هذه الحقبة التاريخية الهامة ..كان يطلق عليها (ماكينة الوسية) وقد كانت العمالة التى تقوم على تشغيل هذه الماكينة تأتى اليها عن طريق خاص ..بعربات تجرها الخيول على قضبان حديدية..من قرية صفط خالد وحتى قرية ارمانيا فى مسافة تقدر ب6 كيلومترات ..وقد كان يحرم على اى مزارع من عامة الشعب آنذاك أن يروى ارضه من هذه الترعة الملكية الخاصة..
تبلغ المساحة الكلية لهذا القصر الاثرى الريفى حوالى 2835م ويتكون من 3 طوابق ..
وبناه السلطان حسين كامل لزوجته الاميرة عين لمتابعة الاطيان الزراعية فى هذه المنطقة..ولكن مثله مثل غيره من القصور فى ربوع مصر المحروسة لم يستقر به المقام الاثرى ولا الزهو التاريخى المناسب له طويلا..
بعد ثورة يوليو حيث آلت ملكيته وتبعته الى هيئة الاوقاف بالبحيرة ..حيث انتهى به المقام حتى وقت قريب الى دار الاصلاح والتقويم لرعاية ذوى الاحتاجات الخاصة وفق ما هو مدرج ومثبت فى سجلات الاملاك بمديرية الاوقاف بالبحيرة..هذا غير ظهور بعض التشققات فى الكتلة المعمارية للقصر الذى يعد احد المبانى الاثرية الفريدة فى المحافظة..غير التعديات على حدائقه والمساحة الموجودة حوله من قبل الاهالى والمزارعين..
وعن هذا القصر يقول الباحث بمنطقة اثار البحيرة الدكتور احمد الخرادلى :نظرا للاهمية التاريخية والقيمة الاثرية لهذا القصر كنا قد خاطبنا المحافظة بضرورة تخصيص هذا القصر والمساحة المتاحة معه بعد ترميمه واصلاحه لتحويله الى متحف لاثار البحيرة حافظا عليه وعلى اثار المحافظة من التلف والاهمال..
Leave A Reply

Your email address will not be published.

Verified by MonsterInsights