حسام إبراهيم يكتب نوبل في مهب الريح !

0
. اثار قرار الأكاديمية السويدية بحجب جائزة نوبل في االآداب لعام 2018  وتأجيل اختيار الفائز بحيث يعلن اسمه في العام المقبل حالة من الصدمة بين المثقفين على مستوى العالم فيما يتردد السؤال الصادم  وسط دوي سلسلة من الفضائح مؤخرا:”هل باتت ام الجوائز الأدبية في مهب الريح” ؟!..وإذ تتبارى الصحف ووسائل الاعلام في الحديث عن اتهامات بالفساد المالي والتحرش وتسريب أسماء الفائزين قبل الإعلان رسميا عن فوزها وصراعات على النفوذ بين أعضاء الأكاديمية السويدية فان ازمة الجائزة التي توصف “بأم الجوائز الأدبية العالمية” تبدو ذات “طابع بنيوي” اعمق من اتهامات يرددها البعض في قصص الاثارة الصحفية او العناوين الفضائحية. وخلافا لأغلب الأفرع الأخرى لجوائز نوبل تثير جائزة الأدب الكثير من الجدل والضجيج منذ ان منحت لأول مرة عام 1901 للشاعر الفرنسي رينيه سولى برودوم الذى كانت شهرته محدودة بالمقارنة مع الروائى الروسى العملاق تولستوى والذى ضلت الجائزة طريقها اليه حتى وفاته عام 1910..فهذه الجائزة الأدبية العالمية يشوبها الغموض منذ بداياتها وهو غموض يمتد حتى على مستوى وصية مانحها الفريد نوبل و”المفهوم الذي كان يقصده عندما تحدث عن منحها لأعمال بارزة في الاتجاه المثالي”..ومن المعروف ان كل الوثائق الخاصة بالمداولات حول اختيار الفائزين بجوائز نوبل تبقى طي الكتمان ولايسمح بنشرها الا بعد مرور 50 عاما عليها وحسب ستورة الين من الأكاديمية السويدية فان جائزة نوبل في الآداب تمنح للجدارة الأدبية دون انحياز لأي دولة  او قارة او مجموعة لغوية او ثقافة ومن ضمن شروط منح هذه الجائزة ان يكون الكاتب قد انتج “الأدب الأكثر تميزا” وذا “اتجاه مثالي” وهو شرط ظل موضع تفسيرات وتأويلات مختلفة منذ بدايتها . وبين عامي 1901 و2017بلغ عدد الفائزين بجائزة نوبل في الآداب 114 اديبا  من بينهم المصري نجيب محفوظ والذي يعد حتى الآن اول واخر اديب عربي يفوز بأهم جائزة ادبية عالمية فازت بها اسماء مضيئة في عالم الابداع مثل الكولومبي جابرييل جارسي ماركيز وارنست هيمنجواي وتوني موريسون..واذا كانت جائزة نوبل للآدب قد حجبت من قبل سيع مرات فان ذلك كان لأسباب قاهرة وغيوم المشهد العالمي في سياق الحربين العالميتين الأولى والثانية اما الآن  فانها المرة الأولى التي تحجب فيها هذه الجائزة لاتهامات بالفساد تنال من الثقة في الجائزة ذاتها ومصداقيتها وسمعتها كأهم جائزة أدبية في العالم. وهكذا جرت العادة انه عندما يفوز اديب بجائزة نوبل للآداب لابد وان تشهد مبيعات كتبه قفزة ان لم تكن طفرة على مستوى العالم حتى لو كان معروفا في بلاده وتترجم اعماله اكثر واكثر لمزيد من اللغات وهي ظاهرة تحدث مع جوائز ثقافية وادبية اقل أهمية من جائزة نوبل مثل جائزة بوكر او جائزة بوليتزر الأمريكية حتى انه عندما  حجبت جائزة بوليتزر للرواية  في  عام 2012 كان الحجب  بمثابة “صدمة ” للناشرين فالرواية الفائزة تقفز بسرعة لصدارة قوائم المبيعات ومن ثم تترقبها دوما دوائر صناعة النشر..ومع ان أي جائزة لاتخلو من أهمية ومعنى ناهيك عن جائزة نوبل للآداب التي توصف بأهم جائزة أدبية في العالم فان هناك كتابات ترى في المقابل انه لايجوز ان تتحول الجوائز في حد ذاتها الى هدف وخاصة في مجال الابداع الأدبي الذي قد يفضي التكالب على جوائزه لتحويله لنوع من “البيزنس” وبما يؤدي لضرب جوهر ومعنى الابداع في مقتل. وفي العام الماضي اثار تتويج كازو ايشيجورو بجائزة نوبل في الآداب حالة عامة من الارتياح بين الأوساط الأدبية في العالم  فيما تبدو فضيلة “التواضع” ظاهرة في شخصية الأديب النوبلي الأخير الذي تجاوز ال 62 عاما ودخل مضمار الابداع الأدبي منذ نحو 36 عاما..اما فوز الموسيقي الأمريكي بوب ديلان بجائزة نوبل فيالآداب في عام  2016 فقد اعتبره نقاد ثقافيون بمثابة نقلة نوعية خطيرة تتجاوز بكثير ماكان يقال في السابق حول منتدى جمع مابين الطالح والصالح وبين عمالقة مثل طاغور وويليام بتلر ييتس وجابرييل ماركيز  ونجيب محفوظ  واخرين يمكن وصفهم بالمغمورين مثل الشاعر السويدي الراحل توماس ترانسترومر الذي فاز بهذه الجائزة عام 2011 ليثير فوزه الكثير من عواصف الغضب في الغرب الثقافي. وفي السنوات الأخيرة تحفل  الصحافة ووسائل الاعلام فى الغرب بآراء تؤكد على ان هناك اخطاء فظيعة وخللا خطيرا فى جائزة نوبل للأدب بصورة تبرر بقوة التساؤل عن مدى صحة قرارات الأكاديمية السويدية بشأن منح هذه الجائزة لأديب ما بينما وضعت الأزمة الحالية الأعضاء ال18 للأكاديمية تحت مجهر البحث والتشريح خاصة بعد ان استقال ثلاثة أعضاء منهم وسط أجواء فضائح التحرش المتهم فيها مصور صحفي وناشر يدعى جان كلود ارنو وهو زوج عضوة الأكاديمية كاتارينا فروستينسون. وتتحدث الصحافة الثقافية الغربية عن خلافاتوراء الكواليس بين اعضاء الأكاديمية السويدية حول جائزة نوبل للآداب  فيما اكدت تقارير ان هذه الخلافات في عام 2016 ادت لتأخير الاعلان عن اسم الفائز بالجائزة فيما باتت “صلاحياتهم المطلقة في منح الجائزة الأدبية موضع تساؤلات كثيرة في خضم الأزمة الحالية”..واذا كانت جائزة نوبل للأدب منذ بدايتها غامضة في المعايير وقابلة لتأويلات مثيرة للحيرة فان ماحدث في عام 2016 عندما منحت لموسيقي امريكي حولها الى “امثولة للغموض وشفرات المعاني واشارات اللغة السرية التي لن تكشف  الا بعد نصف قرن من اعلان منح جائزة نوبل في الآداب للفنان الأمريكي بوب ديلان”. وعامئذ كانت ام الجوائز الأدبية العالمية تشهد “نقلة نوعية خطيرة” حدت بالبعض للقول بأن للأدباء ان يبحثوا عن جائزة لهم غير جائزة نوبل للآداب !..وبعيدا عن اي اجحاف لقيمة بوب ديلان كمبدع كبير في دنيا النغم وعالم الأغنية فان القضية لاتتعلق بموهبته في مجاله الغنائي والموسيقي وانما تنصب على مدى احقيته بنيل الجائزة الكبرى المخصصة للآداب فهو “موسيقي غنائي عظيم لكن هل يمكن القول انه اديب عظيم” ؟! ..وهكذا قيل ان الموسيقي بوب ديلان ليس بحاجة لجائزة نوبل في الأدب ولكن الأدب بحاجة لجائزة نوبل وهاهو يجد نفسه في عام 2016 يتيما بعد ان ضلت الجائزة الكبرى طريقها وذهبت لعالم الموسيقى والنغم!. فحتى في الصحافة الأمريكية وفي صحيفة بحجم نيويورك تايمز كان هناك من طرح علامات استفهام وتعجب بعد الاعلان عن فوز الأمريكي  بوب ديلان بجائزة نوبل للآداب فيما رأت آنا نورث انه يستحق بلا جدال العديد من جوائز جرامي الموسيقية المرموقة في الولايات المتحدة والتي نالها على مدى مسيرته الغنائية انما الجدل كله يدور حول مدى استحقاقه لأم الجوائز الأدبية العالمية..ولاريب ان لجنة جائزة نوبل للآداب قد احبطت الكثير من الآدباء بمنحها الجائزة  في ذاك العام لهذا الفنان الأمريكي الذي رأى كثير من المعلقين في الصحافة الغربية انه لايمكن وصفه “بالكاتب الكبير كما انه ليس بالشاعر العظيم”. ومن هنا تكاثرت غيوم الشكوك وتوالدت اسراب الأسئلة حول مستقبل جائزة نوبل للآداب بعد ان صنعت الأكاديمية السويدية مفاجآة مدويةعام 2016 بمنح جائزة نوبل للآداب للمغني وكاتب الكلمات الأمريكي بوب ديلان  فيما كان اسم هذا الأمريكي البالغ من العمر نحو 77 عاما غير مطروح على اغلب  قوائم اغلب التوقعات “لأم الجوائز الأدبية العالمية” والتي غاب عنها العرب منذ 30 عاما..فتلك كانت المرة الأولى في تاريخ الجائزة العتيدة التي يحصل فيها مغني وكاتب اغاني على جائزة نوبل للآداب بينما ذهبت لجنة نوبل الى انها منحت الجائزة لهذا المغني العالمي “لنجاحه في ابداع تعبيرات شعرية جديدة في سياق تقاليد وتراث الغناء الأمريكي” وان كانت قد اقرت بوضوح بأن قرارها بمنح الجائزة لبوب ديلان “يبدو مفاجأة”. وكتبت آنا نورث في صحيفة نيويورك تايمز :”نعم السيد ديلان كاتب غنائي متألق..نعم له كتاب في الشعر المنثور وسيرة ذاتية..ونعم يمكن تأويل كلمات اغانيه كنوع من الشعر..ولكن كل مايكتبه السيد ديلان جزء لايتجزأ من الموسيقى التي يبدع فيها..انه عظيم لأنه موسيقي عظيم..وعندما تمنح لجنة نوبل جائزتها في الآداب لموسيقي فانها بذلك تضل السبيل المكرس لتكريم الأدباء” ..واقرت الأمينة الدائمة للأكاديمية السويدية حينئذ سارا دانيوس بأن القرار يبدو مفاجآة وهي التي يتردد اسمها الآن ضمن “ازمة نوبل للآدب” بعد ان قرر أعضاء بالأكاديمية السويدية في اجتماع طاريء اقالتها من منصب الأمين الدائم للأكاديمية ولم تتوقف أمواج الأزمة عند سارا دانيوس وحدها حيث يضغط مثقفون في السويد لحجب الثقة عن كل أعضاء الأكاديمية السويدية التي تمنح جائزة نوبل للآدب. والناقدة لأمريكية آنا نورث تحدثت ايضا بضمير المثقف النقدي الحر والمستقل عن “تغييب جائزة نوبل للآداب عن المبدعين في العالم النامي” لتقول انهم يتعرضون لحالة اقصاء مؤلم من جانب لجنة جائزة نوبل وان نسبة تمثيل العالم النامي او عالم الجنوب فيما يتعلق بالمتوجين بجائزة نوبل للآداب مثيرة للأسى فيما رأت ان شاعرة شابة قادمة من عالم الجنوب مثل الصومالية وارسان شاير التي تبدع بالانجليزية في لندن احق بالجائزة من بوب ديلان..وكان ناقد له شأنه في الصحافة الثقافية الغربية هو جون دوجدال قد توقف عند الحقيقة المتمثلة فى انه منذ حصول الأديب والكاتب المصرى الراحل نجيب محفوظ على جائزة نوبل للأدب عام 1988 لم يتوقف قطار نوبل ابدا عند اى مبدع عربى كما ان نجيب محفوظ هو الوحيد فى العالم العربى الذى حصل على هذه الجائزة وأحد اربعة ادباء فحسب على مستوى القارة الافريقية كلها توجوا بنوبل للآداب. وفيما يتردد اسم الشاعر السورى على احمد سعيد الشهير بأدونيس كل عام كمرشح محتمل للفوز بجائزة نوبل للأدب فان الجائزة المحجوبة هذا العام مازالت مستعصية على اى عربى منذ ان فاز بها هرم الرواية المصرية والعربية نجيب محفوظ فى عام 1988 كأول واخر كاتب عربى حتى الآن يحصل على اهم جائزة عالمية فى الآداب..وادى الغياب العربى عن جائزة نوبل فى الأدب منذ فوز نجيب محفوظ بها لاتهامات للجنة الجائزة بالتحيز بينما تتردد من حين لآخر اسماء عربية اخرى الى جانب ادونيس كمرشحين محتملين للفوز بالجائزة الأهم فى الأدب ومن بينهم اللبنانى امين معلوف الحائز على جائزة جونكور عام 1993 وكذلك المغربى الطاهر بن جلون. وفيما يستعيد البعض حالة اللغط التي نسبت للكاتب والقاص المصرى الكبير يوسف ادريس عند فوز نجيب محفوظ بجائزة نوبل  فان امير القصة المصرية والعربية  القصيرة الراحل يبدو بريئا من اتهامات الرغبة في افساد فرحة هرم الرواية المصرية والعربية نجيب محفوظ بالفوز بهذه الجائزة..واذا كانت “مسألة تسريب أسماء المرشحين او الفائزين بجائزة نوبل للآداب قبل اعلان اسم الفائز” مثارة حاليا ضمن الاتهامات التي هزت الأكاديمية السويدية فيوسف ادريس الذي تحل ذكرى مولده الحادية والتسعين في التاسع عشر من شهر مايو الجاري تحدث غير مرة عن هؤلاء الذين ابلغوه بإلحاح انه المرشح الوحيد للفوز بالجائزة قبل ان يجري الإعلان عن فوز نجيب محفوظ بها وهي مسألة يمكن تفهم مااثارته من ضيق في نفس ادريس حتى ان ابنته الدكتورة نسمة ادريس أوضحت في مقابلة صحفية مؤخرا ان والدها عانى من لحظات كئيبة ليس لأنه لم يحصل على الجائزة وانما “بسبب احساسه بالخديعة بعد ان اقنعوه بأنه المرشح الوحيد لها” ! . ومن الموحى والدال فى هذا السياق ان الراحل العظيم نجيب محفوظ اعتبر ان هناك ادباء مصريين كانوا احق منه بجائزة نوبل وهم توفيق الحكيم وعباس محمود العقاد وطه حسين وان كان لم يبد انبهارا بهذه الجائزة الكبرى معتبرا انها جلبت عليه الكثير من المتاعب بسبب مطاردات الاعلام ..واذا كان نجيب محفوظ قد رأى ان عباس محمود العقاد يستحق جائزة نوبل فان العقاد ذاته سبق وان شكك فى صواب ودقة المعايير التى تمنح بموجبها هذه الجائزة معتبرا ان بعض الأدباء الذين لم يفوزوا بها اكثر اهمية وقيمة من اسماء حصلت عليها. وفيما رفض الساخر الايرلندى العظيم برنارد شو جائزة نوبل للآدب بازدراء ووصفها بأنها “جائزة سيئة السمعة” معتبرا انها اشبه بطوق نجاة يلقى لشخص بعد ان وصل بالفعل للشاطىء فان المفكر والأديب الفرنسي الراحل جان بول سارتر قد رفض قبول جائزة نوبل في الأدب بعد اعلان فوزه بها معتبرا ان اي جائزة حتى لو كانت جائزة نوبل تعكس حكم الآخرين وتعني تحويل الفائز بها الى مجرد “شيء بدلا من كونه ذاتا انسانية” وهو مايتناقض مع فلسفته الوجودية التي اشتهر بها في العالم كله. وتبدو جائزة جونكور الفرنسية الأقل اثارة للاعتراضات والمطاعن بالمقارنة مع بقية الجوائز الثقافية والأدبية الشهيرة فى العالم كما انها تبدو احيانا الطريق نحو جائزة نوبل التي تبلغ قيمتها المادية ثمانية ملايين كرونة سويدية او مايعادل 972 الف دولار امريكي وباتت قوائم المراهنات عليها في السنوات الأخيرة تحمل أسماء مثل الأمريكي فيليب روث والياباني هاروكي موراكامي والتشيكي ميلان كونديرا والألباني اسماعيل قدري فيما رحل  الايطالي امبرتو ايكو صاحب “اسم الوردة” في التاسع عشر من فبراير عام 2016 دون ان يحصل عليها..وكان الأديب الياباني هاروكي موراكامي قد ابدى امتعاضا من مسألة طرح اسمه كل عام في العقد الأخير ضمن مايعرف بقوائم المرشحين لجائزة نوبل للآداب معتبرا باستنكار ان الأمر يشبه المراهنات على الخيل في السباقات. وكذلك خيبت اللجنة المانحة لجائزة نوبل للآداب ظنون هؤلاء الذين توقعوا منحها لأدباء وكتاب مثل الكيني نجوجي واتينجو والصومالي نور الدين فرح والكرواتية دوبرافكا اوجاريسك فضلا عن المصرية نوال السعداوي التي يتردد اسمها من حين لآخر ضمن التوقعات ..واذا كانت جائزة نوبل للآدب توصف بأنها الأكثر أهمية عالميا فان ظاهرة الشكوكطالت جوائز أدبية وثقافية أخرى وهاهو الكاتب والناقد البريطانى روبرت ماكروم قد اعتبر ان جوائز البوكر التى تعد اهم جوائز الأدب فى بريطانيا تواجه ازمة ثقة وذهب الى ان اختيارات لجنة التحكيم شاذة فى كثير من الأحيان وتثير دهشة واستنكار بل وعدم تصديق الكثير من محبى القراءة وعشاق الأدب . وتفرعت عن جائزة البوكر جوائز للرواية العربية وكذلك جوائز للأدب الروسى واخرى للأدب الافريقى فيما يرى الناقد ماكروم ان اغلب الأعمال الفائزة هى اعمال متوسطة القيمة بينما الاستثناء فى جوائز البوكر هو فوز اعمال متميزة حقا وذات قيمة ادبية عالية مقابل اعمال رديئة تفوز ايضا رغم اللوعة والاستنكار..ورغم ان روبرت ماكروم يسلم بأن البوكر باتت تتمتع بنفوذ وتأثير لايمكن التقليل منهما فى عالم الأدب فقد بلغ هجوم هذا الكاتب والناقد على جوائز بوكر مبلغه عندما ذهب الى ان القائمين على هذه الجوائز يشعرون بدونية وعقدة نقص بالمقارنة مع جوائز ادبية اخرى فى العالم ومن هنا فان همهم ان يثيروا اكبر قدر ممكن من الدعاية لقيمتها والترويج لأهميتها بالحق او بالباطل..والطريف ان روبرت ماكروم يعترف بأسى بأن القائمين على جوائز البوكر نجحوا بهذه الحملات الدعائية والترويجية فى اقناع اغلب البريطانيين وبقية العالم بأن هذه الجوائز هى الأهم فى عالم الأدب المكتوب بالانجليزية وانها اكثر اهمية من جوائز البوليتزر الأمريكية او الجوائز التى يمنحها اتحاد النقاد الأمريكيين . وفى عام 2010 كانت الناقدة المصرية الدكتورة شيرين ابو النجا قد اعلنت انسحابها من لجنة تحكيم الدورة الثالثة لجائزة البوكر العربية قبيل اعلان القائمة القصيرة التى ضمت ست روايات احتجاجا على الية التصويت فى هذه الجائزة المستعربة وعدم اعتماد معايير نقدية واضحة فيما  كان الكاتب والناشر السورى الأصل رياض نجيب الريس قد استقال من مجلس امناء جوائز البوكر العربية اعتراضا على الطريقة التى تدار بها ووصف زملائه فى المجلس بأنهم “مجموعة من شهود الزور”!..ومع ذلك فان جائزة البوكر شأنها شأن جائزة جونكور الفرنسية وبوليتزر الأمريكية ناهيك عن نوبل العالمية  تغير غالبا مصير من يفوز بها سواء على المستوى المعنوى او المادى حيث تقفز مبيعات كتبه وهى مسألة فى نظر الكاتب روبرت ماكروم تحط من القيمة السامية لأى جائزة لأنها تختزلها فى مجرد ترويج لمبيعات كتب الفائز بالجائزة..ويرى ماكروم ان هناك تغيرا فى الذائقة والمزاج الثقافى وسوق الكتاب  لكنه تغير من الأعلى للأدنى ومن الأعمق للسطحى ومن الأفضل قيمة للمتوسط  القيمة او” الميديكور” بلغة السينما ومن الأصيل والجاد للاستعراضى والشكلانى وكل ذلك فعل افاعيله فى جوائز البوكر التى لايمكن تجاهلها رغم كل المثالب والعيوب لأنها نجحت فى فرض اسمها داخل بريطانيا وخارجها..ولأنها نجحت فى فرض اسمها ولو بفضل الدعاية والترويج فان هذا الناقد والكاتب البريطانى يطالب القائمين على جوائز البوكر بالتحلى بقدر اكبر من المسؤولية والنضج فيما كان من الطريف ان طالت انتقادات من كتاب ومعلقين امريكيين جائزة بوليتزر معتبرين ان لجنة التحكيم غير متوازنة نوعيا حيث تخضع للهيمنة الذكورية. وواقع الحال ان “حالة الغموض التي تكتنف الجوائز الثقافية والأدبية الكبرى في العالم مثل جائزة نوبل” باتت تلهم مبدعين بأعمال لاتخلو من “الكوميديا السوداء” مثل ذلك العمل الابداعي الذي صدر بعنوان “الببغاوات” وتناول فيه الكاتب الايطالي فيلبيو بولونا  “العالم القاتم للجوائز الأدبية” ومضى يتحدث في قصته عن المكائد والمؤامرات والتلاعب بالأصوات في منح الجوائز الأدبية ويقدم “مشاهد مضحكة مبكية” لشخصيات من اجيال مختلفة في عالم الكتابة تتصارع للفوز بالجوائز ذات القيمة المادية الكبيرة .  وبعيدا عن خيال القاص الايطالي فيليبو بولونا  و”الكوميديا السوداء” في رؤيته للصراعات على الجوائز الأدبية والثقافية فان جيمس كامبل الناقد بالملحق الأدبى لجريدة التايمز البريطانية يرى ان جائزة نوبل للآدب زادت من مصائب الفريد نوبل مخترع الديناميت لأن احدا لايمكنه وضع معايير ذهبية للكتابة فى الأدب حتى لو كانت معايير نوبلية ومن ثم فهذه الجائزة بالتحديد تضاف لجناية السويدى نوبل على الانسانية وتركته المشؤومة للعالم!. ومع ذلك فان الأزمة الحالية تنطوي على فرصة “لاصلاح الخلل البنيوي في ام الجوائز الأدبية” واستعادة الثقة بتبني إجراءات تتسم بمزيد من الشفافية وتبديد “الحالة الكهنوتية السائدة داخل محفل ثقافي كالأكاديمية السويدية والتي تضفي على أعضاء هذه الأكاديمية نوعا من القداسة او الحصانة بلا مبرر”..نعم الليل لم ينتصف بعد وهناك فرصة لإنقاذ جائزة نوبل للآداب التي تداعب اذهان نجوم الابداع العالمي في الرواية والقصة والشعر غير انها امست امثولة للغموض والاشارات الخفية واللغة السرية و تميمة حافلة بالأعاجيب !!.
Leave A Reply

Your email address will not be published.

Verified by MonsterInsights