الى الجزائر روسيا والصين .. شكرا

0 42

الى الجزائر روسيا والصين .. شكرا

بقلم يسرى السيد

ماذا فعل مجلس الامن بخصوص سد النهضه بعد الجلسة الشهيرة  مساء الخميس 8 يوليو الماضى اى منذ حوالى الشهر ؟

  • ماهى قراراته او توصياته او حتى بياناته ؟
  • لا شيء
  • والسؤال التالى وماذا فعل الاتحاد الافريقى في هذا الملف  الساخن  الذى أحاله اليه  مندوبو مجلس الامن في كلماتهم  ؟
  • لا شيء سوى اعتماد إسرائيل عضو مراقب فيه لحضور المناقشات والمشاركة في الاجتماعات دون حق التصويت وطرح الأفكار والرؤى والمقترحات وتوزيعها على الأعضاء  ودون اعتبار لاعتراض العديد من الدول .. يعنى تساوت إسرائيل مع فلسطين في صفة المراقب بعد ان كانت  افريقيا من اكثر الداعمين للحقوق العربية والقضية الفلسطينية  من جهة ، ودخلت عقر الاتحاد الافريقى مباشرة دون وكلاء  من جهة ثانية ولا نستغرب يوما  ان تطلب العضوية الدائمة،بعد تحقق الهدف  الذى عمل الدبلوماسيون الإسرائيليون لتحقيقه منذ نحو عقدين.!!

يسرى السيد

يعنى تساوى القاتل والقتيل ، الغاصب والمغتصب …تساوت إسرائيل مع فلسطين  في صفة العضو المراقب في الاتحاد الإفريقي.

والغريبة ان التبرير الاسرائيلى  بوضع المراقب في الاتحاد الافريقى  يثير السخرية السوداء فهو  سيمكن إسرائيل  على حد قول وزير الخارجية الاسرائيلى  من مساعدة الاتحاد الإفريقي بشكل أكبر في مجالي مكافحة جائحة كوفيد والإرهاب و يصحح الوضع الشاذ الذي كان قائما منذ نحو عقدين !!

بعد  جلسة الامن

  • وتستمر الأسئلة وماذا فعلت اثيوبيا بعد  جلسة الامن ؟

– أعلنت الملء لثانى لبحيرة السد بإالأرادة المنفردة وبتحد سافر للجميع ثم أصدرت مجموعة تغريدات لشراء الوقت وبكلمات لاتعبر عن حقيقة الأفعال . الى الجزائر روسيا والصين .. شكرا

  • وماذا فعلت الدول التي أعلنت عن رغبتها او قدرتها او نيتها  للمشاركة في الوصول لحل  ؟
  • لا شيء

لم تتحرك الا الجزائر الشقيقة في وساطة  ومبادرة كشف عنها رئيس الجزائرى عبد المجيد تبون وواصفا إياها  بانها  “مبادرة جزائرية 100% “عبر عقد لقاء مباشر بين قادة الدول الثلاث ومتوقعا نجاحها لأنها خالية من الأطماع والحسابات الضيقة !!.

 عبد المجيد تبون رئيس الجزائر

يعنى لامبادرة او مشاركة او اتصالات  روسيىة او اوروبيىه او أمريكية او افريقية …

الا يعنى ذلك ان قضيتنا لن يحلها سوانا ، وان العالم الآن لايعرف الا لغة القوة والمصالح اما محاولات التسويف وشراء الوقت فلن يدفع سوانا الثمن .

ومع ذلك تظل محاولات التبرير والتسويف ليس من اثيوبيا فحسب ولكن من القوى التي تقف وراءها وبشكل قد يبدو غير مفهوما اذا اعتمدنا على  التاريخ منهجا للتفسير ، ولم نقرأ الواقع بلغته التي تتصدرها القوة التي تصل الى حد البلطجة ، او المصالح حتى لو تعارضت مع القيم والمبادئ التي لا تجد مكانا او بوقا او سبيلا في الساحة الدولية  الا لتحقيق الأغراض الخفية .

مثلا مازالت غالبية  الشعب المصرى مندهشة من الموقفين الروسى والصينى  بتطبيق المنهج التاريخى في العلاقات المصرية السوفيتيىة الصينيىة التي كانت مزدهرة في الخمسينات والستينات  والتي وصلت الى حد التحدى المصرى  بالاعتراف بالصين رغم معارضة القوى الكبرى ،  والتحالف مع السوفيت في مواجهة الغرب بقيادة الولايات المتحده .

اسمع كلامك اصدقك

  • ماذا حدث ؟

 -تغيرت اللغة الى لغة المصالح … وعلينا التعامل معها بمفرداتها ، ولنترك التاريخ لكتب التاريخ ونقف بقوة في مواجهة مخططات تغيير الجغرافيا السياسية ونحن في قلبها .

لكن الغريبة ان  محاولة استدراجنا الى عالم  يعبر عنه المثل الشعبى الرائع بعد التعديل ” اسمع كلامك اصدقك اشوف افعالك في مجلس الامن استعجب “

السفير الروسى في القاهرة يورغى بوريسينكويؤكد في تصريحات لقناة” تن”  إن بلاده لا تنحاز إلى إثيوبيا وأن التعليقات المتداولة حول ذلك انطلقت من “تفسير خاطئ للخطاب الروسي” أثناء مناقشة “سد النهضة” بمجلس الأمن.

ويضيف ان علاقات بلاده التاريخية بمصر تعود لعشرات بل مئات السنين، وأن مصر كانت أقرب إلى روسيا، وأنها شريك وصديق قديم، لروسيا. و إن روسيا تنطلق من أن مصر بالنسبة لها هي “أكثر شريك مهم في المنطقة” وأشار إلى “اتفاق التعاون الاستراتيجي” بين البلدين .

وعن اتفاق التعاون العسكري بين روسيا وإثيوبيا، يقول إن تكثيف العلاقات بين مصر وروسيا أفضل بكثير من علاقاتها مع إثيوبيا وخاصة في المجال العسكري، وقال إن “هناك أوجها كثيرة للتعاون مع مصر في هذه المجال“.

وقال ان بلاده تتفهم أن موضوع النيل وحجم الموارد المائية التي تحصل عليها مصر منه هي “مسألة حياة أو موت بالنسبة للشعب المصري” و أن روسيا لم تنحز إلى الجانب الأثيوبي، بل إن موقفها كان متوازنا، مشيرا إلى أن مصر وروسيا وإثيوبيا شركاء.

طبعا من مهام اى سفير تحسين صورة بلاده لدى الدولة التي  يمثل بلاده لديها لكن يجب ان يعلم الروس  والصينيين ان الشعب المصرى لم يغضب او يـتاثر كثيرا الا بموقف موسكو وبكين في مجلس الامن … اندهش المصريون كثيرا من موقفهما من سد النهضه وانحيازهم  نحو اثيوبيا بشكل لا يعبر عن العلاقات المصريه الروسية  والمصرية الصينية ، حديثها وقديمها …

رئيس وزراء اثيوبيا

كلمات مندوب روسيا في الجلسة التي خصصها مجلس الامن لمناقشة القضية هي سبب هذا الاستغراب والتي اكد فيها رفض بلاده وعلى الهواء مباشرة بعيدا عن اى لبس او تفسير كما يحاول السفير الروسى بلغة  دبلوماسية  ان يجرنا الى مسلسل إضاعة الوقت الاثيوبى ..

 قالها المندوب الروسى بوضوع ان بلاده تعترف بأهمية السد السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والذي يوفر المياه للملايين الذين يعيشون في إثيوبيا، وهي دولة تعاني من انقطاع الكهرباء، وفي الوقت نفسه نشير إلى المشاغل المشروعة التي عبرت عنها مصر والسودان بشأن التبعات السلبية الممكنة لتشغيل هذا السد، في غياب اتفاق حول تقاسم الموارد المشتركة، فلا بديل لتسوية هذا النزاع إلا من خلال السبل السياسية بمشاركة الدول الثلاث،

و أن التوصل إلى اتفاقات حول ملء السد وتشغيله قد يؤدي إلى نزع فتيل التوتر بين الأطراف أما صب الزيت على النار والتهديد باستخدام القوى أمر يجب منعه وتفاديه، وسنكون صريحين، نعبر عن قلقنا إزاء تنامي الخطاب التهديدي ولابد من التوصل إلى اتفاق متفاوض عليه ومقبول من قبل كل الأطراف، وأن أفضل طريقة هي التفاوض على الوثيقة بين كل دول حوض النيل التي يجب أن تحدد طرق استخدام المياه بشكل متساوِ.

والمغالطة الروسية هنا ان اثيوبيا تعانى من شح مائى يعالجه سد النهضة وهى بلاد الامطار الغزيرة لنحو الف مليار متر مكب ثم يطالب باستخدام المياه  التي تأتى الينا وهى نحو 5% مما تملكه اثيوبيا بشكل متساو، ثم يطالب بمنع التهديد باستخدام القوى والقلق من تنامى الخطاب التهديدى في قضية يعترف بانها مسألة حياة او موت للمصريين والسودانيين !!

كل ده في الوقت الذى يمكن ان تتدخل فيه القوة الروسية  داخل أفغانستان لحماية امنها وحلفاءها هنا وهناك ،  يعنى لغة المصالح هي الحاكمة

لذلك علينا ان نثبت ان مصر يمكن ان تكون بوابة حقيقية للدخول الى افريقيا والمنطقة اقتصاديا وسياسيا

يجب ان يعرفوا ان مصالحهم الأقوى معنا حتى وان كانت لها ظلال مع اثيوبيا

ويجب ان تترجم الاقوال الى أفعال ويجب ان يعاوننا الاشقاء العرب في ذلك لنضع حجم التبادلات التجارية والاقتصادية العربية الوسية والعربية الصينية في كفة والعلاقات الروسية الاثيوبية والعلاقات الصينيىة الاثيوبية في كفة أخرى .. هذه هي اللغة التي يفهما العالم اليوم

ادرك حجم الضعف والتفتت العربى لكن مازالت لدينا العديد من الأوراق العربية  اذا صدقت النوايىا في استغلالها !!

yousrielsaid@yahoo.com

%d مدونون معجبون بهذه: