السفير نعمان جلال يكتب ل مصر المحروسه . نت : حكايات دبلوماسية خلف الكواليس..ديلسبس خدع عرابى ولورانس العرب خدع الشريف حسين ..وأنا رفضت شرب نخب عبد الناصر فى الأردن

0 171


الدبلوماسية منذ أقدم العصور قامت على أساس العمل السري بعيدا عن المظاهر الاعلامية حيث لم يكن الإعلام أخذ مكانة عالية كما هو الحال منذ القرن العشرين وتضاعفت أهميته في القرن الحادي والعشرين .

سفير مصر الأسبق لدى الصين لـ بوابة الأهرام : انضمام مصر لـ بريكس ...
السفير نعمان جلال


وقامت الدبلوماسية على إرسال مبعوثين مؤقتين فلم تكن تطورت إلى البعثات الدائمة في عواصم الدول الأخرى . كما نظر للدبلوماسية بأنها أقرب إلي أعمال التجسس وهذا ليس من عملها ولكن وجود عناصرمن مؤسسات أخرى في بعض الدول في إطار العمل الدبلوماسي يلقى بالشكوك على العمل الدبلوماسي الحقيقي والسليم ولهذا قيل في أوروبا في عصر النهضة أن الدبلوماسي إنسان صادق وأمين يرسل من دولته إلى دولة أخرى ليكذب لمصلحة دولته . أو ليضطلع بأعمال أقرب للتجسس ولم تستقر الأعمال الدبلوماسية الصحيحة إلا بعد مؤتمر قيينا عام 1815 ومؤتمر إكس لا شابل عام 1818 حيث وضعت قوانين منظمة للوظائف الدبلوماسية ولمهام العمل الدبلوماسي . وفي أثناء الحرب العالمية الأولى إنتقلت الدبلوماسية من السرية الكاملة وشبه الكاملة إلى العلانية وفقا لإعلان الرئيس الأمريكي ودرو ويلسون حيث أعلن ما أسماه البنود الأربع عشر . ولكن تلك المبادئ لم تحترم كما أن الرئيس الأمريكي نفسه لم يستطع أن يقنع الكونجرس بالإنضمام لعصبة الأمم التي تم إنشاؤها.


ولذا ظلت الدبلوماسية عملا سريا في جوهرها وإن ظهر للعلن بعض من جوانب الإتفاقات السرية كما هو حال سايكس بيكو بين وزيري خارجية فرنسا وبريطانيا وكشفته روسيا بعد قيام الثورة البلشفية عام 1917 وكذلك وعد بلفور الذي أعلنه وزير خارجية بريطانيا لليهود البريطانيين مقابل دعهم للحكومة البريطانية للتغلب على مشاكلها الاقتصادية والمالية أثناء الحرب العالمية الإولى كما تمت إتفاقات بريطانية فرنسية أثناء الحرب العالمية الأولى بل وقبلها حدث التقسيم لمنطقة المشرق العربي بموجب اتفاق سري بين وزيري خارجية فرنسا وبريطانيا عرف باسم سايكس/ بيكو مع إنهيار الإمبراطورية العثمانية التي كانت تحكم المنطقة باسم الإسلام والخلافة الإسلامية وهي كانت وحكامها أبعد ما يكونون عن القيم والمبادئ الإسلامية بل حكومات طغيان وفساد أخلاقي في قصور الخلفاء المسلمين إسما وهم الذين نهبوا الدول العربية وأخضعوها وأذللوها منذ أن غزو مصرعام 1517 عندما استسلم طومان باي وقتل سليم الاول الكثيرين من شعب مصر وجيشه آنذاك كما نقل الحرفيين والصناع إلي إسطنبول وهكذا تحولت مصر إلي ولاية عثمانية خاضعة للسلطان العثماني من القسطنطينية الذي كان يعين الحكام المحليين ويفرض الضرائب الكبيرة ضد الشعب ولعب الملتزمون من المماليك دورا في استغلال ونهب ثروات المواطن المصري الذي كان يعاني من الفقر والبؤس والفساد.

كما استولي العثمانيون علي بلاد الشام ( سوريا وفلسطين ولبنان وغزو بعض مناطق في الجزيرة العربية والخليج) ناهيك عن قيامهم بغزو شمال أفريقيا لتكوين إمبراطوريتهم الإستعمارية وتحولت الخلافة العثمانية إلى ما أطلق عليه من الدول الأوروبية الصاعدة بأنها رجل أوروبا المريض. ومن هنا ظهرت الدبلوماسية السرية لتقسيم فلسطين وهجرة اليهود إليها واعتمد تهجير اليهود إليها علي وعد بلفور وغيره. كما تم إحتلال دول شمال أفريقيا من ليبيا حتى المغرب .

وتم تقسيم الأراضي العربية بين فرنسا وبريطانيا ووضع أحدثير من الأراضي العربية بموجب اتفاقات الحرب العالمية الأولى بأنها أراضي تحت الأنتداب أو تحت الإحتلال أو تحت الحماية وغير ذلك .

فمصر كانت تحت الحماية وقبل ذلك كانت تحت الإحتلال البريطاني أما بلاد الشام فكانت خاضعة للعثمانيين الذين دافعوا نسبيا عن فلسطين ضد اليهود ولكنهم لم يستطيعوا وقفها أو منعها فكانت الصفقات الخاصة باليهودية/ الصهيونية تتم في الكواليس بين الدول الأوروبية والحركة الصهيونية وبين الخلافة العثمانية .

وتم تقسيم الشام بين فرنسا وبريطانيا والحركة الصهيونية بعد أن خدع

حسين بن علي (شريف مكة) - المعرفة
الشريف حسين

الجاسوس الإنجليوي المشهور باسم لورانس العرب الشريف حسين بوعود كاذبة وكان يرتدى الثوب العربي البدوي ويلتقي بالشريف حسين كخبير في المنطقة بينما هو جاسوس بريطاني .

توماس إدوارد لورنس - ويكيبيديا
لورانس العرب

ومن كواليس الدبلوماسية عندماغزا البريطانيون مصر وجاؤا من ناحية الإسكندرية ولما كان جيش الزعيم أحمد عرابي مستعد للقائهم هربوا وغيروا الإتجاه إلي المرور في قناة السويس كما لوكانوا ذاهبين إلي الهند وابلغ

ديليسبس.. "كلمة السر" في احتلال قناة السويس وتأميمها

ديلسبس عرابي ورفاقه أانه لن يسمح بغزو إنجليزي لمصر عن طريق أية قوات في قناة السويس وإنخدع المصريون وعرابي من الوعد الانجليزي الفرنسي المسيطرون علي قناة السويس وبالفعل انزلوا قواتهم ليلا بينما كان جيش عرابي في النوم بعد أن سهر بعض الليل لعمل ذكر صوفي ويبدو أن ذلك كان أيضا من أعمال الخداع الإنكليزي لعرابي فوعودهم كاذبة كالمعتاد.

أحمد عرابي - ويكيبيديا
عرابى

وهكذا وقعت مصر تحت الإحتلال البريطاني عام 1882 حتي عام 1956 وبعد أيام قلائل من الجلاء البريطاني عن منطقة قناة السويس عاد الإجليز والفرنسيين والإسرائيليين في الغزو الثلاثي للمنطقة وهاجمت إسرائيل سيناء وأنزل البريطانيون والفرنسيون قواتهم في بورسعيد التي قاومت ببطولة كما قاوم الجيش المصري ببطولة وتدخل الروس والأمريكان .

فالروس كانوا داعمين لمصر ضد الغرب

أما أمريكا فقد تدخلت عبر الأمم المتحدة بفيتو ضد الفرنسيين والإنجليز لأنهم غضبوا من الغزو دون أن يبلغهم الحلفاء بذلك .

وأمكن للدبلوماسية المصرية والدفاع العسكري والشعبي المصري أن يعيد الجلاء ويطرد الغزاة وصدر قرار الجمعية العامة للامم المتحدة وفقا لقرار الأتحاد من أجل السلام وهو قرار صدر أثناء الحرب الكورية 1950- 1953 لضمان تدخل الأمريكان والدول الغربية في كوريا ضد الإتحاد السوفيتي والصين آنذاك.

وبالنسبة لمصر أدي هذا القرار لحل أزمة السويس والعدوان الثلاثي فأرسلت الإمم المتحدة قوات باسم قوات الطواريء الدولية لضمان إنسحاب الدول الثلاث من الأراضي المصرية ووجدت قوات دولية علي الحدود لضمان مرور إسرائيل في خليج العقبة وظلت المنطقة في سلام نسبي بوجود قوات الطوارئ الدولية إثر تحقيق مصر نصرا عسكريا وسياسيا ودبلوماسيا باعلان سحب القوات الدولية وظلت الأمور مستقرة حتي قرار الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بطلب سحب قوات الطوارئء من الحدود المصرية والأستعداد للحرب مع إسرائيل في يونية عام 1967 وللاسف لقيت مصر هزيمة منكرة من إسرائيل في تلك الحرب وإعادة إحتلالها لسيناء كما إحتلت باقي الضفة الغربية لفلسطين بما فيها القدس ل جمال عبد الناصر الشريف واحتلت الجولان السوري. ولم تنسحب إسرائيل إلا بوساطة أمريكية وإتفاقية السلام المصرية الاسرائيلية بعد حرب أكتوبر المجيدة التي حقق فيها الجيش المصري نصرا مؤزرا .

ومن كواليس الدبلوماسية الحديثة في النصف الثاني من القرن العشرين عندما عينت دبلوماسيا في سفارة مصر في الإردن ونجحت في إقامة علاقات طيبة مع العديد من الوزارات والإتحادات العمالية والمثقفين والصحفيين وغيرهم .

صور قديمه لمصر l جمال عبد الناصر - Home | Facebook
جمال عبدالناصر

وكان مدير مكتب وزير العمل الاردني اسمه جميل وهو من القبائل الأردنية آنذاك صديقا لى ودعاني إلى قريته على الغداء حضره وزير العمل كما حضر رئيس الوزراء الأسبق سليمان النابلسي الذي كان ناصريا في ميوله وعندما عين رئيسا للوزراء قام بطرد الجنرال جلوب باشا القائد الإنجليزي للجيش الإردني آنذاك وترتب على ذلك ضغوطا إنجليزية على الإردن فتم إقالة الحكومة ذات الميول الناصرية وحلت محلها حكومة موالية تماما للملك حسين ملك الأردن آنذاك .
المهم في حكاية الكواليس في هذه الحالة أنني ذهبت إلى حفل صديقي وزير مكتب وزير العمل وكنت الوحيد غير الاردني وحضره كبار الشخصيات واعتبروني ممثلا لجمال عبدالناصر رغم أنني كنت أصغر عضو في السفارة المصرية وأجلسوني بجوار رئيس الوزراء الأسبق وكان ممن يتعاطون الشراب وقدموا مشروبا اسمه ,,العرقي,, ثم قدموا الويسكي ثم النبيذ وفي كل مرة يقترب السفرجي من مقعدي أرفض وضع أي خمور لإنني لا أتعاطى الشراب،

جمال عبدالناصر وخروتشوف يشربان نخب صداقتهما.. نادر
  عبدالناصر وخروتشوف يشربان «نخب» الصداقة المصرية- الروسية، 

والمفارقة عندما غافلني النادل (السفرجي) ووضع النبيذ في الكأس أمامي. وأعلن رئيس الوزراء الأسبق سليمان النابلسي شرب نخب جمال عبدالناصر , وحسب التقاليد والممارسات الدبلوماسية التي تعلمناها في بداية العمل الدبلوماسي عندما التحقت بالخارجية المصرية أنه إذا كان الدبلوماسي لا يتعاطى الشراب فمن باب اللياقة أن يترك كأسه دون مساس إلا في الضرورة القصوى مثل رفع شرب نخب رئيس دولته وبالفعل رفعت الكأس ثم أعدته للطاولة (المنضدة) دون أن أشرب منه شيئا ولاحظ رئيس الوزراء الذي اجلسوني بجواره

** فسألني لماذا لا تشرب النخب؟

  • قلت له: أنا لا أشرب مطلقا,

فقام بأخذ كأسي وصبه في كأسه وأعاد النداء لنشرب نخب عبدالناصر فشربوا جميعا إلا أنا .

وبالطبع كان ذلك موقف حرجا بالنسبة لي أن يحيي الأخرون أسم جمال عبد الناصر وأنا لا أحييه كما فعلوا بل رفعت الكأس وأعدته لمكانه دون مساس بمحتواه.


فقام رئيس الوزراء السابق بشرب الكأسين .

والخلاصة من تلك القصة التي عشتها تتمثل في الأتي:

-إنني حافظت على المظهر الخارجي ودون المساس بالجوهر للحرج وحفاظا على تقاليدي الإسلامية بينما الاخرون الجالسون على المائدة لم يراعوا ذلك ، وكان هذه مفاجأة غريبة بالنسبة لي كيف يكونون مسلمين ويتعاطون الخمور علانية وفي دولة إسلامية.

  • إن تقاليد كل دولة أو شعب تختلف عن تقاليد دول أخرى ولا بد أن يتعامل الدبلوماسي بحكمة وحنكة ويتجاهل الأخطاء التي يقع فيها الأخرون فهو ليس قيما عليهم وإنما هو مبعوث دولته لتحسين العلاقات مع الدولة التي يعمل بها وشعبها وقبائلها ومسؤليها كما هو في حالتي بالاردن وكان ذلك أول عهد لي بالدبلوماسية خارج الوطن.
    -إنني نجحت في إقامة علاقات شخصية باساليب بعيدا عن تعاطي الكحول وإنما بإقامة دعوات عشاء بمنزلي وتقديم السجائر لمن يدخنون والعصائر المختلفة وبالفعل نجحت في التعامل مع العديد من قطاعات المجتمع الإردني وأقمت علاقات صداقة متعددة.
  • وفي مارس 1972 أطلق الملك حسين مبادرة بإسم المملكة الأردنية الهاشمية المتحدة بوحدة الضفتين الشرقية (الأردن) والغربية (فلسطين) بعد قيام دولة إسرائيل على جزء الأراضي الفلسطينية وفقا لقرار الأمم المتحدة بتقسيم فلسطين إلى دولتين.فرفض العرب التقسيم ورفضوا إقامة دولة فلسطين على نصف أراضيها ودولة إسرائيلية على النصف الأخر . وثار الفلسطيون ضد الملك حسين ومشروعه الذي أطلقوا عليه أنه مشروع خيانة , وأنه يقضي على فلسطين والأمل في إقامة دولة مستقلة وضغطوا على مصر بزعامة الرئيس أنور السادات آنذاك وكان تولى السلطة بعد وفاة جمال عبد الناصر في28 سبتمبر 1970 .
مثل اليوم" الملك الحسين بن طلال يتسلم عرش المملكة الأردنية ...
  • إثر أحداث ما سمي بأيلول الأسود كما أطلق عليه الفلسطينيون ذلك للصراع العنيف مع الملك حسين الذي وجه جيشه لضرب معسكرات الفلسطنيين وهرب كثير منهم لسوريا وقتل البعض وإختفى البعض الأخر, وتدخلت الدول العربية بناء على مبادرة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر بعقد قمة عربية في القاهرة . لوقف القتال بين الأردن والفلسطنيين وبالفعل نجح المؤتمر في ذلك وبعد أيام قلائل توفى عبد الناصر وتولى السادات ثم جائت مبادرة الملك حسين بإنشاء المملكة الاردنية الهاشمية وضغط الفلسطنيون على السادات لإصدار قرار بقطع العلاقات مع الأردن وسحب السفارة ما عدا شخص واحد لرعاية المصالح تحت إشراف السفارة السعودية آنذاك وتم توزيع أعضاء السفارة على الدول حديثة النشاءة في منطقة الخليج العربي لإقامة سفارات في تلك الدول مثل قطر , والامارات , البحرين , وسلطنة عمان بينما كانت السعودية مستقلة وموحدة منذ أوائل الثلاثينات في القرن العشرين , كما إستقلت الكويت عام 1961 وسعى عبدالكريم قاسم لإحتلالها فعرضت مصر أرسلت قوة عسكرية لدعم الكويت . وجاء إنفصال الجمهورية العربية المتحدة في سبتمبر 1961ثم ثورة اليمن ضد الإسرة الملكية عام 1962 حيث تدخلت مصر بقواتها لدعم الثورة اليمنية ودعمت إقامة الجمهورية وأدي ذلك لوقوع الصراع المصري السعودي في اليمن حتى جاء العدوان الإسرائيلي على مصرفي يونيه 1967 وهزيمة مصر أمام إسرائيل ومؤيديها.
الأقباط متحدون - فى مثل هذا اليوم ..اندلاع مواجهات أيلول الأسود ...
  • ومن الملأحظ أن عدوان إسرائيل لم يقتصر علي مصر بل شمل الأردن وسوريا وبذلك تحولت أراضي ثلاث دول عربية للخضوع للاحتلال الإسرائيلي فضلا عن جميع أراضي فلسطين. واستغرق الأمر عدة سنوات لتاتي حرب أكتوبر المجيدة بالتنسيق المصري السوري. لكن القيادة المصرية في تلك الحرب كانت أكثر استعداد مما كانت في السابق في يونيه عام 1967.
  • وترتب علي ذلك أن تدخلت الولايات المتحدة بالسعي للوساطة بين الدول العربية إسرائيل وبدأت مرحلة جديدة للعمل من أجل إعادة أراضي مصر في سيناء بما في ذلك من غزة لتعود للفلسطينين بعدإتفاقيةأوسلو التي تم اتفاوض عليها سرا بين الفلسطينين وأسرائيل .كما جاءت مبادرة الرئيس السادات بالذهاب للقدس لتفاجئ الدول العربية وإسرائيل والولايات المتحدة وأدت إلي وساطة أمريكية
  • وظلت سوريا والعراق يتزعمان الرفض والمعارضة مستعينين بالفلسطينيين وببعض بالدول العربية الخليجية التي هددها قادة العراق وسوريا بإغتيال قادتها في غرف نومهم ما لم يقطعوا العلاقات مع مصر التي إتهموها بالعمالة والخيانة
محمد أنور السادات (@ElSadatt) | Twitter
  • ومن غير المفهوم علميا أوسياسيا أن تتهم دولة بالخيانة لعملها من أجل استعادة ترابها الوطني وهكذا جبهة الرفض التي جعلت سوريا أراضيها تظل محتلة بل ما سمي بجبة الرفض أو جبهة الصمود والتصدي كما أطلق عليها بعض الدبلوماسيين المصريين أنها جبهة الجمود والتردي لعجزها عن الحرب أو السلام فاستمرت أراضيها محتلة.
    واليوم إذا استرجعنا التاريخ والسياسة نجد أو علي الأقل من وجهة نظري كدبلوماسي وكباحث متخصص في العلاقات الدولية أن السادات كان بعيد النظر وكان يدرك إحتمال التغير في السياسة الدولية وسار بعض أو معظم الفلسطينيين وراء هذا المنطق غير العقلاني وغير الواقعي . بل وتصارعوا داخليا
  • وللأسف أقول إن كل ذلك أدي لإنهيار فلسطين كدولة وزيادة المعاناة كشعب . وترحم كثير من العرب علي السادات وشجاعته بحرب أكتوبر 1973 وبمبادرة الذهاب للقدس وما أسفر عن ذلك من تحقق إعادة الأراضي المصرية في سيناء بينما ظل العرب نائمون والفلسطينيون يتصارعون علي الدولة التي لم تتكون بعد ولم تقم ، وبعبارة أخري يتصارعون علي الكعكة التي ليست في أيديهم وقبلوا تنازلأت أكثر مما رفضوا المسايرة مع فكر مصر السادات.
السادات كان يريد أن يذكره التاريخ بأنه الرجل الذي حسن حياة ...
السادات

  • ولأشك أن الزمن يقضي علي بعض الدول والشعوب يؤدي لتغيير الكثير من القادة غير الواقعيين .إن اللحظة المناسبة إذا ضاعت فقد لا تعود لتغير الظروف والقوي الدولية والإقليمية والوطنية في كل دولة. وما نزال نشعر بالأسي والأسف لضياع فلسطين وضياع الجولان السوري بل اليوم تكاد سوريا أن تضيع بإحتلال إيران بعضا من أراضيها وتركيا والتواجد الروسي والتهديدات الأمريكية ضد النظام الذي رفض التنازل لشعبه والجيش الذي سار وراء قائد لم يبد أهتماما بوطنه وسلامته واستعادة أراضيه المحتلة بل التي زاد احتلالها من قوي إقليمية ودولية.
  • وكدارس للشئؤن الأسيوية أشيد بالامبراطور هيروهيتو إمبراطور اليابان الذي كان يسمي إبن السماء وله قدسية ولكن عندما ألقت أمريكا علي بلاده قنبلتين نوويتين تنازل عن كل صلاحياته وقبل الخضوع للولايات المتحدة وشروطها والدول الغربية.
  • واليوم اليابان قوة كبري ومهمة إقتصاديا وسياسيا.
  • وهكذا القادة المؤمنون بأوطانهم يتنازلون عن صلاحياتهم وسلطاتهم لشعوبهم أو حتي تحت الضغوط الأجنبية ولا يقتل الالاف من شعوبهم وتدمير أوطانهم كما هو حال سوريا اليوم أو اليمن اليوم أو غيرها من الدول العربية.
    12 يونيه 2020
%d مدونون معجبون بهذه: