رجــــائي عطية… نقيبا للمحامين

0 43

اعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات النقابة العامة للمحامين، فوز المحامى الشهير رجائى عطيه بمنصب نقيب المحامين ب54 الف صوت مقابل 48 الف لنقيب المحامين السابق .     

كان رجــــائي عطية قد اقترب من من منصب نقيبا للمحامين قبل انتهاء عمليات الفرز

حيث اظهرت المؤشرات شبه النهائية لفرز أصوات الجمعية العمومية لنقابة المحامين فى الانتخابات التى أجريت اليوم تقدما كبيرا للمرشح رجائي عطية على النقيب الحالى سامح عاشور بأكثر من 6 آلاف صوت.

وبدأت مبكرا مساء اليوم احتفالات أنصار رجائي عطية داخل مقر نقابة المحامين بشارع رمسيس وكذلك فى مقار النقابات الفرعية بالمحافظات، بعدما أظهرت عمليات الفرز أن الفارق لصالح عطية يصعب تعويضه.

وجاري الآن عملية فرز أصوات النقابات الفرعية والتى تظهر أيضا حتى الآن تقدما ملحوظا لرجائي عطية.

البوابة نيوز

كان أعضاء نقابه المحامين قد صوتوا منذ صباح اليوم الأحد، في انتخابات النقابة، حيث شهدت منافسة شديدة بين سامح عاشور النقيب الحالي لدورتين سابقتين، والمرشح رجائي عطية، على مواجهة أولى بينهما لم تكن حاسمة. وأظهرت استطلاعات للرأي، بعد إقفال صناديق الاقتراع مساء اليوم، وبدء الفرز، حصول سامح عاشور ومنافسه رجائي عطية،  على نتائج متقاربة جداً في الانتخابات. وقبل إجراء الانتخابات، اشتعلت العملية الانتخابية بنقابة المحامين فى الانتخابات، على منصب نقيب المحامين وأعضاء مجلس النقابة العامة، حيث تبادل عدد من المرشحين على منصب النقيب، الاتهامات لبعضهم البعض، في حين اختفى باقى المرشحين لمنصب نقيب المحامين لتقتصر المعركة الدائرة على اثنين من المرشحين من إجمالي 18 مرشحًا لمنصب نقيب المحامين. كما ظهر عدد من استطلاعات الرأي المختلفة لكل من المرشحين، حيث أصدرت حملة دعم رجائى عطية لمنصب نقيب المحامين، بياناً أكدت فيه أنه بعد فرز نحو 90 % من اللجان فإن رجائي عطية نقيبا للمحامين بنسبة تجاوز 78 %. وكانت انتهت اللجنة المشرفة على انتخابات النقابة العامة للمحامين، من فرز التصويت فى الانتخابات التى جرت على منصب النقيب فى اللجنة رقم 3 والتى أظهرت تقدم سامح عاشور بـ52 صوتا عن رجائى عطية بـ46 صوتا. كما انتهت اللجنة رقم 6 الخاصة بالزاوية الحمراء من فرز الأصوات، وتقدم فيها سامح عاشور بـ 62 صوتا مقابل 45 صوتا لرجائي عطية. وانتهت اللجنة رقم 1 الأزبكية ن فرز الأصوات وجاءت نتيجتها حصول سامح عاشور على 54 صوتا ورجائى عطية على 69 صوتا، ولجنة رقم 2 حصول سامح عاشور 48 صوتا مقابل 54 لرجائى عطية،

البوابة نيوز

ولجنة رقم 8 حصل سامح عاشور على 64 صوتا مقابل 39 رجائى عطية واللجنة 5 حصل سامح عاشور على 14 صوتا فيما حصل رجائى عطية على 38 صوتا، وفى اللجنة رقم 9 حصل سامح عاشور على 28 صوتا فيما حصل رجائى عطية على 31 صوتا. ويتنافس في الانتخابات على منصب النقيب 18 مرشحًا و95 مرشحًا لعضوية مجلس النقابة عن استئناف القاهرة، و7 عن استئناف الإسكندرية و4 عن استئناف بنى سويف، و8 عن استئناف الإسماعيلية، و10 عن استئناف أسيوط و12 عن استئناف المنصورة و9 عن استئناف قنا و15 عن استئناف طنطا و16 الإدارات القانونية، ليكون إجمالي عدد المرشحين 194 مرشحًا.  

رجائى عطيه فى سطور

لاســم كاملاً: محمد رجــــائي عطية عبده. 

اســـم الشهرة: رجـــائي عطية.

تاريخ ومكان الميلاد:  6/8/1938 بشبين الكوم.

المؤهل الدراسي: إجازة الحقوق والإقتصاد من كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1959.
بدء المحاماة: 19/8/1959.

تاريخ القيد بالنقض:  28/6/1978.

المعلومات المنشورة بالموسوعة القومية للشخصيات البارزة ج 2 تحت رقم 2974 ص 929/930: 

ولد في 6  أغسطس عام 1938 بشبين الكوم. حصل على ليسانس حقوق من جامعة القاهرة عام 1959. دبلوم العلوم العسكرية من الكلية الحربية عام 1961. عمل بالمحاماة (1959/ 1961) ثم بالقضاء العسكري في وظائفة المختلفة وبالمحاكم العسكرية من ( 1961/ 1976). عمل بالمحاماه مرة أخرى من 1976 وحتى تاريخة. وقد اشترك في لجان الدفاع عن الحريات بنقابة المحامين والمنظمات الدولية والاقليمية وفي العديد من المؤتمرات القانونية في مصر والخارج. له اهتمامات أدبية و ثقافية فمن البرامج الدورية التي كتبها للإذاعة منذ أوائل الستينات: ” من هدي القران – من التراث العربي – في مثل هذا اليوم – الموسوعة الإسلامية – أضواء على الفكر العربي – معركة المصير ” . كما كتب عدداً من السيناريوهات للأعمال الدرامية التي قدمت في التلفزيون مثل قصة رجل المال للأستاذ توفيق الحكيم و قصة إمرأة مسكينة للأستاذ يحيى حقي. كما كتب العديد من المقالات المختلفة والتي نشرت في العديد من المجلات والجرايد اليومية المصرية. واشترك قاضياً أو باحثاً بالقضاء العسكري في أشهر القضايا : اضطلع في المحاماه بالدفاع في أشهر قضايا العصر مثل قضية التكفير والهجرة (1977) خالد الاسلامبولي ( 1981/ 1982) قضية الجهاد ( 1982/ 1983) وزارة الصناعة (1986/ 1987) وغيرها.

كتابات للإذاعات المصرية والعربية: 

الدين والحياة – الموسوعة الاسلامية – أضواء على الفكر العربي – بسم الله – يارب -من هدي القرآن – ذلك الكتاب لا ريب فيه- على طريق الإيمان- سيوف الله- العهد العمري – باسمك اللهم – حطين  – تراجم وسير إسلامية – قرأت لك – المجلة الثقافية – من هدي النبوة – في مدرسة الرسول – من التراث – معركة المصير – مواقف إسلامية – نساء خالدات.

مقالات منشورة: 

في كل من مجلة منبر الإسلام منذ عام 1969 وصوت الأزهر وجريدة الأهرام الصباحي والأهرام المسائي والأخبار والمصور وأخبار اليوم وروز اليوسف والجمهورية والأهالي واللواء الإسلامي والجيل والأحرار والمال.

من الكتابات الدرامية للتلفزيون:

1-   رجل المال لتوفيق الحكيم ( سيناريو و حوار ).
2-    إمرأة مسكينة ليحيى حقي ( سيناريو و حوار ).
3-   صمت جاك فارجيون – بول بورجية ( سيناريو و حوار )

عضو مجلس الشورى.
عضو مجمع البحوث الإسلامية.
عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.
عضو إتحاد الكتاب.
خبير بالمجالس القومية المتخصصة.
عضو المجلس المصري للشئون الخارجية.
رئيس مجلس إدارة جريدة المال.

%d مدونون معجبون بهذه: