احذروا .. الشاي بالحليب ضار جدا

0 37

يُعدّ الشاي من المشروبات الصحية والغنية بمضادات الأكسدة، والتي تقي الجسم من الإجهاد التأكسدي، والتأثيرات الضارة للجذور الحرة، وبذلك فإنّها تقلل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض والمشلات الصحية،

ويعد تناول الحليب مهم جدا لصحة الانسان، لأنه يمده بالعديد من المركبات ذات القيمة الغذائية المهمة، منها الكالسيوم اللازم لصحة العظام والاسنان ويقي من العديد من الامراض المزمنة والخطيرة.

وللشاي بعض الفوائد العلاجية، منها: القضاء على مرض الزهايمر كما يساعد على حركة الشرايين بالارتخاء والتوسيع مما يسمح بإبقاء ضغط الدم جيد.

اثبتت الدراسات والأبحاث المعملية أن إضافة الشاي إلى الحليب له بعض الأضرار أبرزها:- يقلل من فوائد ومميزات كلًا منهما.- يؤثر بشدة على القلب لأن البروتينات بالحليب لها تأثير معاكس لتأثير الشاي،

فالشاي فقط يزيد قدرة الشرايين على التمدد لاستيعاب اكبر للدم ومقاومة الماء واضافة الحليب يمنع هذا التأثير البيولوجي.- جزيئات الشاي كاتيشينز تولد مادة كيميائية تدعى اوكسيد النيتريك وجزيئات الحليب الكازينات تمنع الكاتيشينز من افتعال اكسيد النيتريك، لـذلك تحد الاستفادة من مضادات الاكسدة الواقية بالشاى وتقلل من الاستفاده من البروتينات بالحليب مما يجعل الجسم غير قادر على الامتصاص.- الكافيين الموجود بالشاي يعيق من قدرة

Image result for شاى باللبن

المعدة على امتصاص الكالسيوم المتواجد باللبن فيصبح المشرب خالي من أي فائدة ولا يحافظ على النظام الصحي لضغط الدم،لذلك يُنصح بإضافة الليمون إلى الشاى بدلًا من الحليب او النعناع.

ن تشير الدراسات إلى أنّ إضافة الحليب إلى الشاي يثبط نشاط المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في الشاي، وذلك لاحتواء الحليب على نوعٍ من البروتينات يُسمّى الكازين (بالإنجليزية: Casein)، والذي يرتبط بمضادات الأكسدة، ويقلل قدرتها على مكافحة الجذور الحرة، ولكن يجدر الذكر أنّ هذا التأثير ما زال غير مؤكد، فعلى الرغم من أنّ بعض الدراسات قد وجدت أنّ الحليب يقلل نشاط مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي، إلّا أنّ هناك دراساتٍ أخرى لم تثبت ذلك، وربما اختلفت نتائج الدراسات بسبب اختلاف نوع الشاي المستخدم، وطريقة تحضيره، ولكن ما زالت هناك حاجةٌ إلى مزيدٍ من الدراسات لمعرفة تأثير إضافة الحليب إلى الشاي

الأضرار العامة للشاي إنّ شرب الشاي بكمياتٍ معتدلة يُعدّ آمناً لمعظم الأشخاص، إلّا أنّ شربه بكمياتٍ كبيرة قد يسبب بعض الأضرار الجانبية، وذلك لاحتوائه على الكافيين، ونذكر من أضراره الجانبية ما يأتي:

[٢] القلق وصعوبة النوم. الصداع. اضطراب النظم القلبي. العصبية والشعور بعدم الراحة. طنين الأذنين. سرعة التنفس. تكرار التبول. الغثيان والتقيؤ. التشنجات. الكميات الموصى بها من الشاي توضح النقاط الآتية الكميات الموصى بها من الشاي الأسود:

Image result for شاى

٣] لتحسين اليقظة العقلية: يُنصح بشرب 1-3 أكواب من الشاي في اليوم. للنوبات القلبية: يُنصح بشرب كوبٍ من الشاي في اليوم. للوقاية من مرض باركنسون: وُجد أنّ استهلاك الرجال لـ421-2716 مليغراماً من الكافيين، أو ما يساوي 5-33 كوباً من الشاي قلل خطر إصابتهم بمرض باركنسون، في حين إنّ النساء يُنصحن بشرب 1-4 أكواب من الشاي للوقاية من هذا المرض.

%d مدونون معجبون بهذه: