ناصر محسب يكتب ل مصر المحروسه . نت : الزواج.. طقوسه وعاداته وأغانيه في واحة الخارجة بالوادى الجديد (1-2)

0 386

    ا لزواج هو اتحاد الرجل والمرأة اتحادا يعترف به المجتمع بواسطة حفل خاص . والزواج أولا وقبل أي شيء علاقة جنسية منظمة ثم هو بعد ذلك منشأة اقتصادية تؤثر في أحوال كثيرة على الحقوق الأساسية للأشخاص الذين يتصلون به . والقاعدة العامة أن كل رجل يسعى إلى الزواج عندما يصل إلى سن البلوغ وكذلك المرأة . وتحدد القوانين الحد الأدنى لسن الزواج .

ومنذ عصور بعيدة

ينظم أي مجتمع القواعد التي يستنها طبقا لمعتقداته أو لشرائعه .

وسنرصد في هذه الدراسة ( عادات الزواج وطقوسه الاجتماعية والأغاني المصاحبة له في واحة الخارجة )

فالطقوس والاحتفالات هي إحدى الجوانب المهمة لعملية تدعيم تضامن الجماعة . فالطقوس والاحتفالات تحقق هذه الغاية عن طريق الجمع بين مختلف أعضاء الجماعة .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏‏‏سيلفي‏، ‏لقطة قريبة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
ناصر محسب

ويؤكد عالم الاجتماع الفرنسي ( إميل دوركايم ) في دراسته ( الأشكال الأولية للحياة الدينية ) عام 1912 إلى أن الوظيفة الاجتماعية سواء كانت دينية أو غير ذلك . هي تجديد التصورات الجمعية الموجودة وإحياؤها . والعادات الاجتماعية (( هي سلوك أو نمط سلوكي تعده الجماعة صحيحا وطيبا وذلك بسبب مطابقته للتراث الثقافي القائم .. ويقول فايس إن التاريخ يثبت أن العادة قد تحولت إلى قانون وان القانون بدوره تحول إلى عادة ( ومع التحفظ في المساواة مابين العادة والقانون حتى في جزاء كل منهما فالقانون قاعدة عامة مجردة لها جزاء . في حين أن جزاء العادة يكون بعدم الرضا أو الامتعاض عند خرقها ) وهناك سمات شخصية للعادة الشعبية

أولا : هي فعل اجتماعي ليس خاص بفرد واحد فقط

ثانيا : أن تكون متوارثة أي مرتكزة إلى تراث يدعمها ويغذيها و تثبت من خلال عدة أجيال

 ثالثا : إن العادة ترتبط بظروف المجتمع الذي تمارس فيه أي مرتبطة بالزمن وموعد أو مناسبة زمنية  , ( العادات والتقاليد الشعبية دكتور محمد الجوهري )  

كما أن هذه العادات هي من كانت تفتح أبوابها لإلهام الفنان الشعبي ليكون حاضرا بإبداعه وفنه ليصبح جزء مهما باقيا حيا حتى بعد اندثار العادة الجمعية فيظل الفن مكملا رحلته . وهو ما سنؤكد عليه من خلال أن تشمل الدراسة الأغاني الشعبية التي صاحبت الأفراح في واحة الخارجة .

Image result for الافراح فى واحه الخارجة فى الوادى الجديد


واحة الخارجة الموقع والاسم

هي إحدى الواحات التي تنتمي إلى جمهورية مصر العربية ضمن عدة واحات مجاورة وهي واحة الخارجة والداخلة والفرافرة البحرية وسيوة

وتقع واحة الخارجة في جنوب مصر من جهة الغرب يحدها جنوبا واحة باريس التابعة لها حتى حدود السودان ويحدها غربا واحة الداخلة ويحدها من جهة الشرق محافظات أسيوط وسوهاج وقنا والأقصر

مسميات واحة الخارجة عبر العصور

تعددت الأسماء التي أطلقت على واحة الخارجة من عصر إلى آخر . ففي العصور القديمة . كانت واحة الخارجة تسمى قديما بالواحة العظمى وترجع هذه التسمية بالتأكيد أهميتها على ما عداها من جميع الواحات ,  وكان معنى الواحة من الاشتقاق المصري القديم الذي يطلق على ( قاع  الوادي واحات ) أو إلى المعنى الذي يشير إلى البقاع الخصبة التي تروى على مياه الينابيع . كما عرفت باسم كينيم أو (  واحة رأس ) أي الواحة الجنوبية وعرفت في الميثولوجيا المصرية باسم ( واهي ) wAhy  أي المومياء  أما في اللغة القبطية فق ورد ( واحة , وات ) وتفيد ( كساء المومياء ) أو الملابس واللفافات واللي والتعاويذ التي تلف بها المومياء وهو معنى ربما يتسق مع دلالات الماضي حيث كانت تسمى واحة الخارجة

بــــــ ( جزيرة الأطهار ) .

وفي تعريف الواحات ..  يقول ياقوت الحموي المتوفي سنة 626 هجرية 1239 ص 1430 من المجلد الخامس (( والواحات .. مفردها واح على غير قياس لا يعرف معناها ولا أظنها إلا قبطية ))

وكما جاء أيضا ذكر واحة الخارجة

(( بناها أحد ملوك القبط الأول ويقال له البود بن سيرين بن قفطيم بن قبطيم بن مصرايم بن حام بن نوح عليه السلام . وأراد البود أن يسير مغربا لينظر ما هنالك فوقع على أرض واسعة مخترقة بالمياه والعيون كثيرة العشب فبني فيها منائر ومنتزهات وأقام فيها جماعة من أهل بيته فعمروا تلك النواحي وبنوا فيها حتى صارت أرض الغرب عمارة كلها وأقامت كذلك مدة كثيرة وخالطهم البربر فنكح بعضهم من بعض ثم إنهم تحاسدوا وبغى بعضهم على بعض فكانت بينهم حروب تخرب ذلك البلد وباد أهله إلا بقية منازل تسمى الواحات .))

ويشير الشاطر بصيلي عبد الجليل كاتب سوداني في كتابه ( تاريخ وحضارة السودان الشرقي والأوسط من القرن السابع إلى القرن التاسع عشر الميلادي , والصادر من الهيئة المصرية للكتاب 1972 ص 349 (( وقيل أن بلاد الواحات كانت أعمر المدن إلا أن أهلها تحاسدوا وفشت بينهم حروب كثيرة وأخرجت بلادهم فسميت الواحات ))

                           موريتانيا

وذكر الشاطر بصيلي في المرجع السابق ص 333  عن مسمى للواحات عموما غير دارج على الكثيرين وربما يثير غرابة لديهم

(( وقد جاء إسم موريتانيا الذي عرفت به المنطقة الشرقية من الصحراء الليبية في كتاب حنا النيقوي , كما أشار إلى هذا الاسم السير ريتشارد بالمر في كتابه ( برنو الصحراء والسودان ) حيث أورد ما يدل على هذا الاسم كان مستخدما للتعريف بالمنطقة الواقعة شمال دنقلة على حذاء حوض النيل من ناحيته الغربية 0  ( ضفته اليسرى )  ويذكر برقيبوس في كتابه تاريخ الحروب عن سيطرة الروم واشتباكهم في قتال ضد الموريتانيين في منطقة من صحراء  ليبيا التي تقع غرب حوض وادي النيل من إقليم مصر

 والأسماء التي أطلقت على واحة الخارجة عبر العصور هي

  1. رسيت
  2.  كيمنت
Image result for الافراح فى واحه الخارجة فى الوادى الجديد
  1. جزيرة الأطهار
  2. الواحة الكبرى
  3. الواحة العظمى ُ
  4. مينمون
  5. بيخيط 
  6. الخارجة

سكان واحة الخارجة

ربما كان اختلاف الشكل والصفات بين السكان هو الدافع للبحث عن أصول السكان في الواحات فلا صفات مميزة في الشكل أو اللون بل أن بعض أسماء العائلات كانت تشير إلي أن هذه العائلات لا تمت إلي الواحات بصلة .

فمن هم سكان الواحات ؟..

لا شك أن الأمر صعب خاصة في ظل عدم وجود مراجع تعني بالأمر وما جاء في بعض المصادر التي كتبت في فترات سابقة لم تتعد المائة وخمسين عاماً ونحن لسنا معنيين بدراسة سكان الواحات في العصور القديمة لأكثر من سبب .

أولا : أن مناطق الواحات بعد دخول الإسلام وتخلي الحاميات الرومانية التي كان منوطاً بها حماية الواحات تخلت عن مواقعها وتركت هذه البلاد عرضة لغارات متعددة من القبائل المجاورة والتي سبق ذكرها ، فهاجر أغلب بل أن بعض المراجع بالغ في ذلك بأن ذكر بعضهم أن الواحات لا سكان فيها ولا أنيس .

ثانياً : ورود العديد من العائلات المهاجرة إلي الواحات ابتداءً من  زمن القرن الرابع الهجري علي نحو ما سنذكره تفصيلاًٍ .

ثالثاً : اختلاف صفات سكان الواحات في العصور القديمة عما هم عليه الآن

* ذلك طبقاً لتقسيم الباحث ” باتس ” الذي قسم سكان الواحات عنصرياً إلي قسمين :

  • التحنو Thnw ويسكنون سيوة والبحرية .
  • التمحو Tmhw ويستوطنون الفرافرة والداخلة والخارجة وحتى حدود السودان وهو كما يذكر هو العنصر بيض البشرة : يختلفون عن العنصر العربي البدوي وعن الزنوج الذين استوطن عدد كبير منهم في بعض الواحات من قبل ، فالواحات التي كانت تزدهر في العصر الروماني والتي هاجر إليها ملايين من الأقباط في عصر الشهداء لم يكن تعدادهم طبقاً لإحصاء عام 1882 ميلادية قد بلغ سكان الواحات 3182 نسمة في الخارجة وحدها وفي عام 1947 بلغ 5499 نسمة  وفي عام 1960 بلغ 9870 نسمة  وفي عام 1966 بلغ عدد سكان الخارجة 15905 نسمة  وإن دل فإنما يدل علي الهجرة التي كانت عليها الواحات من بعد دخول  الإسلام والمسترشد بمراجع مؤرخي العرب السابق ذكرها يجد أن الواحات مرت عليها بعض العصور أصابها التدهور خاصة من القرن السادس الهجري . . حتى ذكر الإدريسي ” أن بلاد الواحات خاوية لا ساكن فيها وأن كانت في زمان سالف معمورة ” والأسباب التي أدت إلي تدهور الواحات في العصر الإسلامي يمكن أن نوردها في الآتي :
  • انسحاب الحاميات الرومانية بعد الفتح الإسلامي والتي كان منوطاً بها حماية حدود الواحات .
  • عدم دخول الجيوش الإسلامية إلي الواحات حتى تقوم بدور الحماية.
  • التوقف عن دفع الإتاوة التي كان يقدمها الحكام الرومان لبعض القبائل المجاورة للواحات اتقاءً لشرها .

كما سبق ذكرها .. كل هذه الأسباب كانت دافعاً للإغارة من القبائل المجاورة علي الواحات لممارسة عمليات السلب والنهب والتنكيل بالأهالي ..

Image result for الافراح فى واحه الخارجة فى الوادى الجديد

وقد أدت هذه الأسباب إلي نزوح وهجرة الأهالي وترك بلادهم خاوية أو شبه خاوية إذا نحن أمام مجموعة قليلة من السكان الأصليين الذين ظلوا متمسكين بأرضهم لا يبرحونها وقد جاء في في ذكر سكان الواحات ين الجنوبيتين فيما ورد في كتاب (  شريعة الصحراء للواء رفعت الجوهري ) (( ينتمي سكان هاتين الواحتين الى اجناس مختلفة أقدمهم اللوبيون وهم سكانها الأصليون أقاموا بها من آلاف السنين ولكنهم اندمجوا فيمن غزاهم من الشعوب المختلفة من مصريين وسودانيين وعرب وأتراك وغيرهم ممن غزوت مصر وشمال إفريقيا وكل قد ترك وراءه أثرا من دمه فمنهم من يشبه في سحنته قدماء المصريين ومنهم ذو الشعر الأحمر والجلد الأبيض والعيون الزرقاء كالألمانيين ومنهم ذو الوجوه العربية الطويلة والأنف الأقني ومنهم السود ذو الشفاه الغليظة والأنوف الفطساء المفرطحة , ولكن الجنس الغالب هو العربي وأكثر العائلات العربية ببلدتي موط والهنداو ))         ( بواحة الداخلة )  (  وقد ذكر ” الحاج البري أحد الإخباريين من الخارجة  ” و أهم من كتب تفصيلا معلومات هامة  في مذكرته له مكونة من 24 صفحة حين التقى محافظ الواحات الأسبق  محمد عزت السيد وطلب منه كتابة معلومات عن الواحات وعن تشكيلة السكان وحياتهم وحكامها وكيف كانوا يعيشون وجاء فيها أهم العائلات التي تخلفت عن المسيحيين والرومان في واحة الخارجة وأوردها على النحو التالي

أولا  : العائلات المتخلفة عن المسيحيين والرومان

  1. عائلة الجوية وجدهم اسحق مؤنس
  2. عائلة الطوايهة وجدهم اسحق مؤنس
Image result for الافراح فى واحه الخارجة فى الوادى الجديد
  1. عائلة البهارمة وجدهم  لحام
  2. عائلة السندادية وجدهم رميته
  3. عائلة العزايزة
  4. عائلة البدايرة وجدهم  اسحق عتال
  5. عائلة المحابسية  وجدهم ورش
  6. عائلة الحصانية أو الحصنية من ناحية باريس وجناح
  7. عائلة العبديون
  8. عائلة النعايمة
  9. عائلة الشرايرة


ثانيا : العائلات التي وردت الى مدينة مينمون ( الخارجة )

  1. عائلة الأدارسة وردت عام 300 هجرية من زهون مغاربة تونس
  2. عائلة الركابية وردت عام 312 هجرية من الحجاز
  3. عائلة أولاد الشيخ وردت عام 346 هجرية من مصر
  4. عائلة الوهابنة وردت عام 347 من فرنسا
  5. عائلة العيساوية وردت عام 569 هجرية من أسيوط ( وأظنها من سوهاج )
  6. عائلة الشكاروة وردت عام 546 هجرية من عربان مكة
  7. عائلة الجواهرة وردت عام 746 هجرية من عربان الحجاز
  8. 8-  .عائلة النجارين وردت عام 946 هجرية من الداخلة ( القلمون )
  9. عائلة الشعابنه وردت عام 946 هجرية من ملوي
  10. عائلة العوامر وردت عام 1146 هجرية من عربان العمايم
  11. عائلة الرضاونة وردت عام 1147 هجرية من عربان مكة
  12. عائلة الضباشية وردت عام 1146 هجرية 1146 من تركيا
  13. عائلة العلاونة وردت عام 1146 هجرية من العلاونة
  14. عائلة التراكوة وردت عام 1150 هجرية من تركيا
  15. عائلة الشوامي وردت عام 1160 هجرية من الشام

غير أن التركيبة السكانية لواحة الخارجة على وجه التحديد لعلها لا تماثل أي مكان  آخر في أي  بقعة على وجه الأرض وبالرجوع إلى سقوط الدولة الرومانية في مصر عام 640 ميلادية ودخول الجيوش الإسلامية أدى إلى انسحاب الحاميات الرومانية والتي كان منوطا بها حماية حدود مصر . وهو ما جعل الواحات والتي كانت في العصر الروماني سلة غلال الامبراطورية الرومانية عرضة للغزوات من القبائل المجاورة . خاصة وأن المسلمين لم يتمكنوا من فتح جنوب مصر واستعصى عليهم الدخول اليه . وغير معروف متى دخل الإسلام إلى الواحات . لكن الثابت أيضا أن الواحات ومنذ سقوط الدولة الرومانية عام 640 ميلادية وحتى عام 1917 لم تعين السلطة المركزية أي حاكم على الواحات وهو ما يؤكد أيضا بأن الإسلام لم ينتشر في الواحات عن طريق دخول الجيوش الإسلامية وإلا كان قد تم تعيين حاكم عليها ..  ويقول بن حوقل المتوفي في أواسط القرن الرابع الهجري حوالي 960 ميلادية في كتابه المسالك والممالك صفحة 102 (( وأما بلاد الواحات فإنها كانت بلاد معمورة بالمياه والأشجار والقرى والناس فلم يبق بها ديار …))

وقال الشريف الإدريسي المتوفي 548 هجرية 1153 ميلادية في كتابه نزهة المشتاق في اختراق الآفاق

(( وهي الآن خاوية لاساكن فيها وكانت في زمان سلف معمورة والمياه تخترق أرضها وبها الآن بقايا شجر وقرى مهدمة لا تعمر ))

الزواج في الواحة

Image result for الافراح فى واحه الخارجة فى الوادى الجديد

يعتبر الزواج في الواحة بمثابة العيد لدى أهالي الواحة لما يحققه لمجتمع الواحة من زيادة اللحمة وأواصر العلاقة بين أهلها حيث يتبارى الجميع في تقديم المساعدات إلى عائلة العريس وعائلة العروس سواء كانت هذه المساعدات عينية أو معنوية فلا مقابل  لمن يؤدي عملا ابتداء من البناء وحتى نهاية الاحتفالية فإن نظام التكافل الاجتماعي هو النظام السائد بين الجميع وهو نظام أشبه بنظم المقايضة ولكنها مقايضة مؤجلة فإن من يساعد ستتم مساعدته  في حال احتياجه للمساعدة في نفس المناسبة فقد عرف عن الواحة وخاصة في الفرح قيام أهل العريس أو أهل العروس الأعمام والأخوال من خلال مشاركتهم بمبلغ كل على حسب قدرته ويتم رده أيضا خاصة في دفع المهر  في مناسبة قادمة وتقول الدكتورة عليه حسن حسين في كتابها  (0 الواحات الخارجة  دراسة في التنمية والتغير الاجتماعي في المجتمعات المستحدثة )   صفحة 323 ( وتفرض هذه الرابطة بعض الالتزامات على كل من الجماعتين تجاه الأخرى في مختلف الظروف والمناسبات . ويعتبر المهر والهدايا من أهم الالتزامات التي يتم تبادلها بين الجماعتين المتصاهرتين باستمرار الحياة الزوجية . فالمهر يعتبر من أكثر أشكال التبادل شيوعا حيث يكون في العادة في صورة مقابل يدفع في شكل سلع أو محاصيل معيشية ويلتزم أهل العريس وأهل العروس باقامة وليمة لأقاربهما الذين شاركوهم سواء بالخدمات أو الهدايا حيث تقوم هذه الولائم بتقوية روابط القرابة والمصاهرة بينهم . كما تؤكد اشتراك الأقارب في العلاقة الجديدة والتزامهم في نفس الوقت بالتعاون والمشاركة الذين يؤديان الى التضامن والتماسك الاجتماعي ) 

ويعتبر نظام ( الغرز والرد ) من أهم نظم التكافل الاجتماعي بين أهل الواحة وهو ما سنتطرق إليه في حينه وذلك في تفاصيل الليلة الثانية للفرح

الخطبة

وكانت تسمى الخطبة ( قراية الفاتحة )
نظرا لكون مجتمع الواحة من المجتمعات المغلقة محكم بعادات وتقاليد وأعراف

سيطرت عليه خاصة إذا رجعنا إلى الأصول الأعراق التي تشكل منها هذا المجتمع كما سبق لنا من عرض التركيبة السكانية لواحة الخارجة والتي أثرت  بالطبع في  طباع وعادات ومعتقدات وأعراف  أهل الواحة  خاصة إذا وجدنا أن غالبية السكان تنتمي إلى الأصول العربية وإلى مرجعية دينية  إسلامية  مما جعل نظاما
كان سائدا وهو نظام ( الحجر )
              نظام الحجر

Image result for الافراح فى واحه الخارجة فى الوادى الجديد


 وهو نظام يمنع الفتاة التي تصل إلى سن البلوغ من الخروج من منزلها فهي محجورة حتى تخرج إلى بيت زوجها ولم يكن للمرأة علاقة بالعمل إلا في بيتها وكانت للبنات في بعض بيوت الواحة دور في الذهاب إلى العين لإحضار المياه في الأواني الفخارية ( كالمطر وهو البلاص أو المخاضة وهي الجرة ) .. وكان موقع عيون الماء هو المكان الذي يعاين فيه الشباب عروس المستقبل قبل حجرها عن الأنظار .. وكان الزواج في الواحة يتم في سن مبكر لا يتعدى العشرين عاما بالنسبة للشباب ,
وحين يرغب العريس في خطبة أي فتاة عليه أن يتحدث بما في نفسه إلى والدته والتي بدورها تنقل الرغبة إلى والده فإذا تلاقت رغبات الجميع بعد السؤال والاستقصاء يرسلون رسولا من قبل أهل العريس إلى والد العروس أو من ينوب عنه والذي في الغالب يضرب لهم موعدا للرد على رغبتهم في القبول أو الرفض لا يتجاوز الثلاثة أيام . فإذا جاءت الموافقة بعد استشارة أهل العروس  تم تحديد لقاء والذي يذهب فيه العريس والد العريس وأمه وبعض من يختار من الأهل ويحملون معهم كما كان سائدا حزمة من الحطب أو يسمى ( حمل ) وهو ما يحمل على ظهر الحمار وحمل أرز ومحلب لبن ( المحلب هو إناء فخاري له غطاء يوضع فيه اللبن  ) وكمية من الجوافة والبطيخ وليمون وصابون وشال أحمر . ويجلس العريس ووالده في مجلس الرجال بينما تدخل والدة العريس مجلس السيدات حتى تختبر العروس في مهاراتها وتتأكد من جمالها ( وفي بعض الأحيان ) تذهب والدة العريس قبل ذلك . ويقدم أهل العروس وجبة عشاء للعريس وأهله لابد أن تحتوي على الأرز باللبن يسمونه ( البياض ) تيمنا بأن تكون العلاقة بينهم بيضاء منذ البداية أما الملابس للرجال  فتكون أفخر ما عندهم , ثوب أبيض يسمى قميص وعليه ثوب أسود مفتوح على الصدر من أول الرقبة حتى قرب الصرة

Image result for الافراح فى واحه الخارجة فى الوادى الجديد

وبمجرد الاتفاق تبدأ مظاهر الاحتفال من خلال تردد الأهل على بيت العروسين للتهنئة والمباركة من خلال الأغاني وعادة وعند البدء في الغناء تكون افتتاحيته ذكر النبي صلى الله عليه وسلم بالصلاة عليه :

مثل :

زيدوا وصلوا ع النبي المكروم

ياللي صلاته تشرح المغموم

زيدوا وصلوا ع النبي العدنان

 ياللي صلاته تفرح الحزنان

زيدوا وصلوا ع النبي واهله

نبينا شلع نوره يا بخت من راحله
رحله الإمام علي شد الركاب بدري
راح يقتل الكفري  يا مؤمنين صلو
راحت له الناقه م البعد مشتاقه
طلت من الطاقه يا حاضرين صلوا
راحت الغزاله يا ناس شايله التراب ع الراس
من حظرة القناص عيالها دلوا
راحت له الحيه طيه على طيه
وقالها روحي نجاك على اديه

………………….

ثم تبدأ بعدها الأغاني

(تمسي على خير )

تمسي على خير يا نضاغه بلبانه

يا مشمش الغرب يتاكل بعيدانه

تتغمغمولي وانا بالعين شايفكم

يلي طحنتوا الحلاوه بين شفايفكم

لو كان كلامكم عسل ماعدت اكلمكم

تمسي على خير يا نضاغه بلبانه

يا مشمش الغرب يتاكل بعيدانه

Image result for الافراح فى واحه الخارجة فى الوادى الجديد

تفاح مرشرش قرنفل منيتي تندهلي

يا أعز من جوز عيوني واعز من أهلي

أوعى تيجي تحت شباكي وتندهلي

ليسمعوك العوازل يفتنوا لأهلي

خليك شبيه القمر وانا اجيك على مهلي

(يا زارع الكرم برا)

يا زارع الكرم برا     ازقي واجرك على الله

جبنا المناجل وجينا    يا رب حنن علينا

وما تزعلي يا حزينه   جبر الخواطر على الله

يا زارع الكرم برا     ازقي واجرك على الله

جبنا المناجل بغيه يا رب حنن عليه

ما تزعلي يا صبيه   جبر الخواطر على الله

يا زارع الكرم برا     ازقي واجرك على الله

(يا تمر مالك نوى)

يا تمر مالك نوى تحتك رماني الهوى

واللي رماك يرميني  أنا وخلي سوا

يا تمر ………

يا صغيره عن أمك يا عقد لولي وانا المك

اديني بوسه من فمك   الله يجازي الهوى

يا صغيره عند امك   اتبعزقي وانا المك

يا بت ضميني وانا ضمك الله يجازي الهوى

يا تمر مالك نوى تحتك رماني الهوى

واللي رماك يرميني  أنا وخلي سوا

(خلاني)

خلاني الجميل خلاني

ما خلاني ياوعدي ياني

خلاني ع البير أنا  بملا

وصبايا وورايه حمله

أنا كلمته نتر لي الشمله

شربت البير ما كفاني

خلاني الجميل خلاني

ما خلاني ياوعدي ياني

خلاني ع البير بميل

وصبايا وورايه غفير

أنا كلمته نتر المنديل

شربت البير ما طفى ناري

خلاني الجميل خلاني

Image result for الافراح فى واحه الخارجة فى الوادى الجديد

ما خلاني ياوعدي ياني

خلاني ع البير بدوس

وصبايا ومعايه فانوس

أنا كلمته عوج الطربوش

شربت البير ما طفى ناري

خلاني الجميل خلاني

ما خلاني ياوعدي ياني

المهر

تقول الدكتورة عليه حسن في المرجع السابق ( يعتبر المهر من أكثر الأشكال التبادل شيوعا حيث يتخذ خاصية التعويض في المجتمعات البدائية . فعندما تنتقل الزوجة إلى موطن الزوج وجماعته القرابية تترك جماعتها التي تفقد بذلك عضو عامل يقوم بدوره في إنتاج الطعام والأعمال المنزلية الأخرى ويوجد إلى جانب هذا الفقدان الاقتصادي , فقدان اجتماعي وروحي , فالزوج يحصل على أكثر من الخدمات الاقتصادية من زوجته , فهي رفيق حياته ومنجية وراعية ومربية لأطفاله من نتاج هذا الزواج .

Image result for الافراح فى واحه الخارجة فى الوادى الجديد

كما يعتبر المهر نوعا من التامين الاجتماعي لضمان حسن معاملة الزوجة ومعاملتها معاملة طيبة من أقارب زوجها وعاملا هاما في إعلان الزواج وإكسابه الصفة الشرعية , فانتقال الغلة وغيرها من الهدايا التي تقوم في احتفال رسمي دليل على أن الزوجين والجماعتين المتصاهرتين قد اتفقتا وقبلتا بعضهما بعضا , ولا يعني دفع المهر وسلسلة تبادل الهدايا استمرارا للعلاقات بين الجماعتين المتصاهرتين فحسب وإنما يخلق أيضا علاقات جديدة يؤكدها بينهما .. والمهر يتكون في مجتمع الواحة من جزء نقدي يمثل نسبة ضئيلة منه نظرا لعدم توفر النقود وارتفاع قيمتها يشارك فيه الأقارب والعاصبون من الدرجة الأولى كالوالد والإخوة والأعمام الذين يشتركون معا في معيشة واحدة . كما يتضمن جزء من المحاصيل المعيشية كالقمح والشعير ويشارك في هذا الجزء عدد اكبر من الأقارب حيث تتسع الدائرة فتشمل الأقارب  من الدرجة الأولى ومن الدرجة الثانية

ويتم في هذه الليلة الاتفاق على المهر فيبدأ أحد مرافقي العريس من أهله الحديث عما سيقدم لأهل العروس من مهر فيبدأ بالعرض والتفاوض ((عملنا أربع ويبات  قمح وأربع ويبات  شعير وثلاثة جنيهات وثلاثة جلابيب للعروسة  ))  ويستمر الجدال حتى يصل الفريقان إلى  أثنى عشر ويبة ثمانية قمح وأربعة شعير وخمسة جنيهات ويشترط كسوة أم العروس ووالد العروس ضمن شروط المهر )) كما جاء في يوميات الحاج يوسف أحمد مياز من أبناء الخارجة الذي سجل يوميات واحة الخارجة في مجموعة من الكراريس بخط يده وهو من مواليد واحة الخارجة ولد في 1 / 1 /  1917 تعلم في المدرسة الأولية بالخارجة في عام 1922 حتى السنة الرابعة  أجاد القراء والكتابة أسس بعض الجمعيات وكان له باع في حل المنازعات بين الأهالي  شارك في المجالس الشعبية المحلية  حتى عضوية مجلس محلي المحافظة وقد نال نوط الامتياز من الطبقة الثانية وتوفى عام 1986عن تسعة وستين عاما  ..

من الاغاني التي كانت شائعة

 تني ادور ع الجواد اناسبهم

لما رماني الهوى جوه مصاطبهم

ان عملوا عشر جمال احملهم

عشرة كساوي وعشره به شربتلهم

يوم التفصيل

بعد الاتفاق بين كل من أهل العريس وأهل العروس يتفق على يوم لتفصيل ملابس العروس فيشتري العريس الأقمشة المتفق عليها والتي من ضمنها كسوة والدة العروس ووالدها وضمن الكسوة قماش احمر لجلابية العروس وقماش أبيض ومركوب أو مداس ومنديل وتوضع الأقمشة في قفة ويوضع عليها أفرع البرتقال والليمون وسعف النخيل للزينة وتحملها النسوة والبنات من أهل العريس يتجهن بها إلى بيت العروس أهل العريس أيضا بتقديم الفاكهة الموجودة ويقدم أهل العروس  الطعام ( فتة بالأرز ولحوم  ) والشاي

ويغني أهل العريس من السيدات ..

يادي النهار المبارك

ولا خيب الله ضني    ( ظني )

ولا شمت الله شامت

ولا بلغ المستمني

وانا بلغت منايا

وقال العدو يا همي

يا ليله بيضا وعليه وحدي

Image result for الافراح فى واحه الخارجة فى الوادى الجديد

وانا فرحانه والعدو مردي

يا ليله بيضا عليه والجار

وانا فرحانه والعدو محتار

 ويرد أهل العروس =

يا مرحبا جوني     جوني كلهم

واعمل لهم قهوه   ورواق يلمهم

يا مرحبا جوني     الناس الملاح

جيتوا وشرفتو      زينتوا الفرح

يا مرحبا جوني     جوني المقدرين

واعمل لهم قهوه   بعود جنزبيل

يا مرحبا جوني     جوني سوا

وابني لهم قصرين  وشباك للهوا

وبعد شرب الشاي يغني أهل العريس

اعزم عزومك      يوم بالساعه

سكر كتير          شايك بنعناعه
يوم التفصيل

ثم يبدأ تفصيل الملابس وتحضر المفصلة ( الخياطة ) منذ الصباح وعدد من نساء العروسين

ويتم خياطة ملابس العروس حتى نهاية النهار وكانت الخياطة يدويا وبمساعدة بعض نساء الواحة  وتوضع العروس في وسط دائرة من النساء ويبدأ التفصيل  والغناء

كله لكي يا عروسه يا نواره

جابو لابوكي المال في البداره

كله لكي يا عروسه يا غاليه

جابو لابوكي المال ع الصينيه

ما تفصلولها الحرير والحرير غالي

ما جابها إلا العريس من دكانة الوالي

وفصلولها الحرير والحرير أحمر

داجابها العريس من خيمة العسكر

ويستمر الغناء حتى ينتهين من التفصيل ويخرجن عائدات إلى بيوتهن , وحتى الأطفال يتغنون في العودة

رحنا سالمين

ورجعنا سالمين

على عين العدو

وعين الحاسدين

موسم الدميرة

عقب الانتهاء من  تحديد المهر والاتفاق بين أهل العروسين يتم تحديد موعد الفرح وفي الغالب أن يكون موسم جني البلح خلال الصيف بين شهور يوليو وأغسطس وسبتمبر ويسمى (( موسم الدميرة )) وبالبحث عن سر تسمية موسم جني البلح ( بالدميرة ) . علما بأنه ٍموسم الخير لأبناء  وليس التدمير ,

وقد اتضح أن موسم جني البلح في الواحات كان يواكب موسم فيضان نهر النيل في صعيد مصر ٍوكان فيضان النيل يسمى ( بحر الدميره ) وفي هذا الموسم كان تجار الصعيد  يخرجون من بلادهم قاصدين الواحات لعدم تمكنهم من ممارسة تجارتهم في الصعيد فيتبادلون البضائع بنظام المقايضة مع أهل الواحات وتقول  (( الدكتورة عليه حسن )) في المرجع السابق ( الكوامل )هم التجار الذين كانوا يحضرون إلى الخارجة من سوهاج ويشترون البلح أما ( الغنايم ) فقد كانوا يحضرون من قنا ويقايضون على الغلة من الخارجة ويقدمون الأقمشة والفول والجبن والعدس …  فيقدم أهل الواحات لهم البلح والمنتجات السعفية مثل (  المقاطف و العلايق  والأبراش والملاقين والحصير وكلها صناعات المرأة الواحاتية والتي برعت فيها ) بينما يقدم تجار الصعيد بضائعهم من الملابس القطنية والتوابل والعدس والفول الذي لم يكن يزرع في الواحة

وأما الملابس الخارجية فكانت تصنع يدويا  من الصوف بغزلها ونسجها وكذلك الأغطية كما ذكر وعرفت الواحات دباغة الجلود متأخرا وكانت تصنع الأحذية من ليف النخيل فيجدل بحبال الليف من أسفل ( النعل ) ومن أعلى يضفر بسعف النخيل كما ذكر  ( الحاج محمد إسماعيل البري )

الليلة الأولى الاثنين

Image result for الافراح فى واحه الخارجة فى الوادى الجديد

ليلة  الكتابة

اعتاد أهل الواحة أن تمتد أفراحهم والتي تبدأ من يوم الاثنين حتى يوم الخميس

( ونظرا للمعتقد الاجتماعي السائد بأن جوازة يوم الحد ميعشلهاش جد , وجوازة يوم التلات حزينه للممات , وجوازة يوم الأربع على بيت أبوها ترجع . وجوازة يوم الجمعه متنشفلهاش دمعه ) فقد استبعد في كتابة العقد أو ليلة الدخلة أن تواكب هذه الأيام .

ويوم الاثنين هو اليوم المخصص من أيام الفرح لكتابة العقد , وتجري مراسم الكتابة في منزل العروس وفي نطاق ضيق من حضور أهل  العروسين . ويتم تزيين مدخل البيت بجريد النخيل الأخضر والذي يثبت على الباب الخارجي ملتفا بحبال الليف مجدولا به أفرع شجر الكافور والزيتون والليمون , ويحضر المأذون إلى منزل أهل العروس على زفة من الطبول ويحضر العريس مع مجموعة من الأهل والأصدقاء ومعه الصديق المقرب الذي سبقه بالزواج ويسمى( النقيب ) أو النجيب , ولا تحضر العروس ولا السيدات مجلس مراسم الكتابة ويذهب المأذون يرافقه أحد أقارب العريس وأحد أقارب العروس لأخذ رأيها وموافقتها على الزواج . حتى إذا تم التوقيع على العقد وقرأت الفاتحة

تنطلق الزغاريد من داخل البيت

وتبدأ الأغاني

منها

(غنت بديره )

غنت بديره في الكلام الماشي

دا كلام بديره يهيم اللي ماشي

البيض دوله يلبسوا ويخيلوا

والسمر دول شبه التمر ف نخيله

فلفل ولا يحلا الكلام بلاهي

غنت بديره  في الكلام الماشي

دا كلام بديره يهيم اللي ماشي

داري يا معلم داري

جوزلي وليدي الغالي

داري يا معلم وارتاح

لم أمه تجيب المفتاح

وتطلع صحون الأفراح

وتقول الزمان هناني

نازل من السلم على قدمه اليمين

نازل من السلم وعروسته وراه

تملاله القله وتتمنى رضاه

أنا قلت يا ربي يا قابل الدعاه

عوض عليهم عوض الصابرين

(ولا اجيلك)

ولا أجيلك يا سماره   تجي

ولا اجي لك يا سماره  تجي

وقتلتني وبرمش العين  تجي

رقصتني ع الزماره   تجي

ولا أجيلك يا قاسي تجي

ولا اجيلك يا قاسي تجي

وقتلتني وبرمش العين

نسيتني أهلي وناسي تجي

ولا اجيلك يا عيوني  تجي

ولا اجيلك يا عيوني  تجي

وقتلتني وبرمش العين

سهرتني اعد نجوم  تجي

ولا اجيلك يا غالي  تجي

ولا اجيلك يا غالي  تجي

وقتلتني وبرمش العين

بكيتني على حالي  تجي

ولا اجيلك يا قمري تجي

ولا اجيلك يا قمري تجي

واصون هواك وبرمش العين

وابيع علشانك عمري تجي

(يا رنة الساعه )

يا رنة الساعه ف جيب محبوبي

يا صحن زبده  يا ليالي عودي ( الصحن الطبق )

أنا فوت ع النجار ورحتله تاني

قال لي النهارده انتي لم عجباني

إن كان على سريرك دا حاجه تاني

بس ارجعي عن الجدع ده وتوبي

يا رنة الساعه ف جيب محبوبي

يا صحن زبده  يا ليالي عودي

أنا فوت ع الصايغ وقال لي مالك

إنتي النهارده لم عاجبني حالك

إن كان على الصيغه أنا اعمل هالك

بس ارجعي عن الجدع ده وتوبي

يا رنة الساعه ف جيب محبوبي

يا صحن زبده  يا ليالي عودي

أنا فوت ع النجار وقال لي مالك

انتي النهارده لم عاجبني حالك

ان كان على المهاريس أنا اعمل هالك

بس ارجعي عن الجدع ده وتوبي

يا رنة الساعه ف جيب محبوبي

يا صحن زبده  يا ليالي عودي

أنا فوت ع الخياط وقال لي مالك

انتي النهارده لم عاجبني حالك

ان كان على هدومك اخيطهالك

بس ارجعي عن الجدع ده وتوبي

يا رنة الساعه ف جيب محبوبي

يا صحن زبده  يا ليالي عودي

انا فوت ع الطحان وقال لي مالك

انتي النهارده لم عاجبني حالك

إن كان على الغله أنا اطحن هالك

بس ارجعي عن الجدع ده وتوبي

يا رنة الساعه ف جيب محبوبي

يا صحن زبده  يا ليالي عودي

عزال العروس

قد يختلف في موعد إرسال جهاز العروس إلى بيت العريس ويحمله الفتيان و الفتيات وهم يطوفون به شوارع الواحة في زفة كي يعرض على الناس حتى يشاهدون الجهاز الذي يقدمه أهل العروس للعريس , والذي كان يتكون من

عدد  1 زير بالحمالة الخشب  

عدد2  زبدية فخار للماء

عدد 4  قلل فخار بالحمالة

عدد 2  جرة لملأ الماء

عدد 1  ابريق فخار بطشت فخار لغسل أيدي الضيوف

عدد 1 برش منقوش بالصوف صغير

عدد 1 برش كبير منقوش بالصوف ويستعاض به عن السرير

عدد 3 مراوح سعفية بيد مزخرفة بالصوف

عدد 3 منشات سعفية

عدد1 قياس حصير للصلاة ( مصلى )

عدد 4 مقاطف

عدد 1  مارجونه خوص لحفظ ملابس العروس

عدد 1 فرد خوص لحفظ الخبز

عدد 1 صينية نحاس

عدد 1 طشت نحاس

مخدة

غطاء ( حرام صوف )

من أغاني العزال

الله معاكي يا بت يا غاليه

جبنا لابوكي العفش ع الصينيه

الله معاكي يا بت يا نواره

جبنا لابوكي العفش في البداره

أنا اعمل إيه أمال أمال

أنا اعمل إيه أمال أمال

في عزالك لمن يتشال

دا عزالك يا حلا يا جمال

ومستف وعلى الجمال

وكل اللي شافك قال

دي بتي عمار الدار

دا عزالك بنور بنور

ومستف وعليه النور

أنا اعمل ايه

عروستنا صغيره علموها

وليه دلوقتي جايين تاخدوها

جبنالها فساتين وجينا

ناخدها غصبن عن ابوها

(زين الغزال)

زين الغزال يا اولاد

Image result for الافراح فى واحه الخارجة فى الوادى الجديد

سارح ورا أمآته         ( أمه )

سارح بلا مركوب

شكشك رجالاته         ( أقدامه )

مين يداويني يابا

إلا انته يا بابا

مين يداويلي راسي

إلا انته يا قاسي

مين يداويلي عيوني

إلا انته يا عيوني

مين يداويلي  روحي

إلا انته يا روحي

مين يداوي لي قلبي

إلا انته يا ربي

زين الغزال يا اولاد

سارح ورا اماته

سارح بلا مركوب

شكشك رجالاته

يتبع بحلقة جديدة

%d مدونون معجبون بهذه: