صحف القاهرة: اللطف الإلهى وراء منع سقوط مصر و مصر خارج ترتيب الدول العشر الأكثر تأثرا بالإرهاب

0 241

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • مصر خارج ترتيب الدول العشر الأكثر تأثرا بالإرهاب.
  • اللطف الإلهى وراء منع سقوط مصر.
  • السيسى يعلن خطة لتعزيز السلام عالميا وتنمية أفريقيا ودول المتوسط.
  • السيسي: منحنا الفرصة للشباب «المؤيد والمعارض» لمساندة مصر.
  • اللغة العربية في خطر.. مبدعون يحذرون من جمودها.
  • قرارات الرئيس السيسى فى ختام منتدى شباب العالم.
  • الحكم بإعدام برويز مشرّف لن يؤثر على الوضع في باكستان.
  • توصيات منتدى شباب العالم 2019.
  • المسماري: ليبيا ليست مثل قطر المحتلة.
  • صفعة لتركيا.. الكونجرس الأمريكي يرفع حظر السلاح عن قبرص.
  • تصويت تاريخي على عزل ترامب.. والرئيس الأمريكي يعلق.

 

 مصر خارج ترتيب الدول العشر الأكثر تأثرا بالإرهاب

ذكر تقرير مؤشر الإرهاب العالمي، أن مصر نجحت في الخروج من الترتيب السنوي للدول الأكثر تأثرًا بالإرهاب في العالم، وأظهر التقرير الصادر عن مركز «السلام والاقتصاد» العالمي للدراسات، خروج مصر من قائمة الدول العشر الأكثر تأثرًا بالإرهاب.وحلت مصر في المرتبة الحادية عشر لعام 2018، بينما كانت التاسعة في التقرير الصادر عن عام 2017. وأرجع التقرير سبب تحسن ترتيب مصر في مؤشر التأثر بالإرهاب إلى انخفاض معدلات القتلى في مصر جراء الحوادث الإرهابية، إضافةً إلى جهود الجيش المصري في مواجهة ظاهرة الإرهاب. وأشار التقرير، إلى أن الأجهزة الأمنية المصرية نجحت في خفض الضحايا خلال العام الماضي، بنسبة وصلت إلى 90% مقارنة بما كانت عليه عام 2017.

 

اللطف الإلهى وراء منع سقوط مصر

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال لقاء مفتوح مع مجموعة من شباب العالم على هامش منتدى الشباب، أن اللطف الإلهي منع سقوط مصر، بينما شهدت دول المنطقة حروبا مدمرة، ومؤامرات تفكيك الدولة الوطنية وانشطارها، ودماء وعنف وإرهاب .. وقال الرئيس السيسي: «فى مصر جزء كبير من الموضوع هو لطف إلهي..ربنا قال دى مش هتتدمر..خططوا واصرفوا..لكن مصر مش هتدمر..وهيأ لها الأسباب ..أنا عارف إن ربنا منع سقوط مصر»..محذرا من أن الإرهاب يسعى لتعجيز طاقة الحركة للأمام.

 

السيسى يعلن خطة لتعزيز السلام عالميا وتنمية أفريقيا ودول المتوسط

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى ختام منتدى شباب العالم، مجموعة من التوصيات التى سيعمل منتدى شباب العالم على تنفيذها منها: تدشين حملة 100 كلمة حول السلام على موقع المنتدى بغرض تعزيز ودعم قيم السلام حول العالم، ولبث رسائل الوحدة وتعزيز السلم بين البشر..وأضاف الرئيس السيسي: إن إدارة منتدى شباب العالم نسقت مع وزارة الخارجية ومنظمة الاتحاد من أجل المتوسط، للعمل على إطلاق ملتقى شباب المتوسط، بهدف معالجة التحديات التي تواجه دول المتوسط، ودعم أفضل الأفكار والتجارب لشباب المنطقة وبحث إمكانية إنشاء منطقة أورومتوسطية للتعليم العالي والعلوم بمدينة العلمين الجديدة.

 

الجنيه يتعافى بقوة ويحقق 11% مكاسب ضد الدولار

صعد الجنيه المصري بنحو ستة قروش مقابل الدولار الأمريكي ليعزز مكاسبه التي بلغت ما يزيد عن 11% منذ بداية 2019 مسجلا أعلى مستوياته في نحو ثلاث سنوات، وأرجع خبراء اقتصاد ومصرفيون ارتفاع الجنيه مقابل الدولار، إلى الانعكاسات الإيجابية للاتفاق التجاري بين الصين والولايات المتحدة مما أسهم في تدفق أموال الصناديق الدولية بغزارة للأسواق المالية العالمية ومنها السوق المصرية التي اجتذبت نحو 490 مليون دولار استثمارات من صناديق الاستثمار الدولية..وارتفع سعر الجنيه نحو 199 قرشا مقابل الدولار الأمريكي منذ مطلع العام الجاري.

 

السيسي: منحنا الفرصة للشباب «المؤيد والمعارض» لمساندة مصر

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أنه لم يطلب منه أحد إعطاء فرصة لشباب الأحزاب للحصول على مناصب تنفيذية، قائلا: منحنا الفرصة للشباب «المؤيد والمعارض» لمساندة مصر، وعلى القادة أن تنظر لشعبها بتجرد بغض النظر على التوافق من عدمه.. وليس الهدف أن تكون معى فى كل شئ.. ولابد من إعطاء فرصة للشباب من أجل مصر.. ويتم اطلاعهم على الواقع.. وما يوجد داخل بلدنا”.

 

اللغة العربية في خطر..مبدعون يحذرون من جمودها

اللغة العربية أكثر لغات الأرض مفردات وتراكيب، وهي لغة العلم والفن والعقل والروح والصوت والصورة، ولكنها اليوم في خطر أمام مد التغريب الزاحف والعاميّة الجارفة، فكثير من العرب يفخر بغير لغته حتى صار من الموضة عند كثير منهم الرطانة بالإنجليزية والتباهي بترداد مفرداتها، فضعفت لغتنا، أمام هذا السيل الطاغي من اللغة الوافدة، وتهدد العربية أيضاً باللهجة العامية فأكثر الأشعار الآن باللغة المحلية وهي لغة بلدية محليّة دارجة سوقية وتعقد لشعرائها مسابقات وجوائز ثمينة، بينما شعراء العربية أكلتهم الوحدة والإهمال والتجاهل، وزاد الطين بلَّة قيام وزارات التربية والتعليم في الدول العربية بتدريس العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية أو الفرنسية وأصل هذه العلوم كان بالعربية في عهد الفارابي وابن سيناء وابن النفيس وجابر بن حيان، فضعف فهم الطالب لهذه العلوم ونسي لغته العربية، والحل أن تتبنى الحكومات العربية ميثاق شرف حماية العربية وأن تلتزم بالعربية لغة رسمية في كل شؤونها كما فعلت كل أمم الأرض.

 

قرارات الرئيس السيسى فى ختام منتدى شباب العالم

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى حفل ختام منتدى شباب العالم، عدة قرارات وتوصيات هامة، جاءت كالتالي:  قيام إدارة المنتدى باتخاذ الإجراءات اللازمة نحو عقد شراكات مع المنتديات العالمية المهتمة بالشباب بما يثري حالة الحوار البناء بين شباب العالم أجمع.. قيام الأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب بالبدء في إجراءات إنشاء مركز إقليمي للذكاء الاصطناعي يهدف للارتقاء بأساليب استخدام الذكاء الاصطناعي من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة.. قيام إدارة المنتدى بإطلاق مسابقة للأفلام الوثائقية لشباب العالم تستند لاختيار هدف من أهداف التنمية المستدامة والتفكير في تحقيقه..تكليف وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج بإطلاق مبادرة اسمها مراكب النجاة للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية..تدشين حملة 100 كلمة حول السلام على موقع المنتدى لتعزيز ودعم قيم السلام حول العالم لبثه رسائل الوحدة والتعاون السلمي بين البشر.. تنسيق المنتدى مع وزارة الخارجية ومنظمة الاتحاد من أجل المتوسط للعمل على اطلاق ملتقى شباب المتوسط بهدف معالجة التحديات التي تواجه دول المتوسط ودعم أفضل الأفكار والتجارب من أجل المتوسط وبحث إنشاء منطقة أورومتوسطية للتعليم العالي بمدينة العلمين الجديدة.

 

الحكم بإعدام برويز مشرّف لن يؤثر على الوضع في باكستان

استبعد المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أفغانستان، زامير كابولوف، إمكانية تأثير الحكم الغيابي بإعدام رئيس باكستان الأسبق برويز مشرّف على الوضع في البلاد بشكل خطير..وأشار كابولوف إلى أن مشرّف لا يحظى سوى بدعم سياسي وشعبي ضئيل، ولذلك فإنه من غير المرجح أن يؤثر حكم الإعدام على استقرار البلاد..مؤكدا في الوقت نفسه أن موسكو ليس لها علاقة بهذا الشأن كونه أمرا خاصا بباكستان..وعلى خلفية اتهامه بالخيانة العظمى، قضت محكمة باكستانية خاصة، أمس، بإعدام مشرّف (76 عاما) الذي شغل منصب رئيس البلاد في الفترة ما بين عامي 2001-2008.

 

مكافحة القرصنة ودعم المرأة.. توصيات منتدى شباب العالم 2019

صدرت أمس توصيات منتدى شباب العالم، في الجلسه الختامية، والتي جاءت على النحو التالي: إطلاق مبادرة أفريقية للتحول الرقمي والتميز الحكومي بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي ومعمل الأمم المتحدة الأفريقي لرعاية الإبداع التكنولوجي..الدعوة لإطلاق مبادرة أفريقية لمكافحة القرصنة الرقمية لتأمين المعلومات شديدة الحساسية لتكون حائط صد ضد محاولات الاختراق الرقمي..إنشاء منصة إلكترونية عربية أفريقية للمرأة تتضمن مكتبة رقمية لكل الدراسات والأوراق البحثية والتقارير الخاصة بالمرأة، إبراز المبادرات النسائية الناجحة وتدعيمها ودهم سبل تمويلها..الدعوة لإنشاء اللجنة الأورومتوسطية لمكافحة الكراهية على الفضاء السبرانى لتعمل على دراسة مقترحات خطاب الكراهية والتطرف والتنمر على مواقع التواصل الاجتماعي بما يتوافق مع المعايير الدولية، ودعوة الأمم المتحدة لتبني بروتوكول دولي لمكافحة خطاب الكراهية والتنمر عبر وسائل الشبكة الدولية ووسائل التواصل الاجتماعي..قيام الأكاديمية الوطنية للتدريب بمصر بوضع الآليات التنفيذية لإطلاق البرنامج الرئاسي لتدريب الشباب الأورمتوسطي على القيادة.. الدعوة لتنفيذ مبادرة الاتحاد الأفريقي 2021 لخلق مليون وظيفة.

 

صفعة لتركيا.. الكونجرس الأمريكي يرفع حظر السلاح عن قبرص

أقر الكونجرس الأمريكي، أمس الثلاثاء، رفع الحظر المفروض منذ عقود على تزويد قبرص بالأسلحة، في خطوة تنطوي على تحد لتركيا عبر السعي لتعزيز العلاقات الأمريكية مع الجزيرة المتوسطية وسط التوتر المتصاعد بين أنقرة وواشنطن. وكانت الولايات المتحدة فرضت حظر أسلحة على الجزيرة بأكملها عام 1987 بهدف منع حصول سباق تسلح فيها وتشجيع الغالبية اليونانية والأقلية التركية على التوصل إلى تسوية سلمية.

 

المسماري: ليبيا ليست مثل قطر المحتلة

أكد اللواء أحمد المسماري، المتحدث العسكري للجيش الوطني الليبي، إن ليبيا ليست قطر التي «احتُلت» بقواعد تركية، والجيش الليبي لن يسمح بتبعات اتفاقية السراج وأردوغان، التي تضع ليبيا تحت رعاية تركية مباشرة.. وكشف «المسماري» عن إرسال طلائع من الضباط الأتراك؛ لتقييم الموقف في طرابلس بعد تهيئة مطار مصراتة، ومينائها ومطار معيتيقة ومطار زوارة، لاستقبال جنود أتراك على الأرض.ووجه المتحدث باسم الجيش الليبي، تهديدات مباشرة للأتراك، وهي أن أي سفينة تخرج من تركيا وتدخل المياه الإقليمية الليبية، سيتم قصفها مباشرة، وقصف أي طائرة شحن عسكرية أو مدنية تدخل المطارات المشبوهة الثلاثة.

 

تصويت تاريخي على عزل ترامب.. والرئيس الأمريكي يعلق

أعلنت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، أمس الثلاثاء، أن المجلس سيصوت صباح اليوم الأربعاء على توجيه قرار اتهام إلى دونالد ترامب الذي سيصبح، حالما يوافق النواب على القرار، ثالث رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يحال للمحاكمة أمام مجلس الشيوخ بقصد عزله..وعلق الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على إجراءات عزله على تويتر قائلا: «تمارس القيادة الديمقراطية رغم نفيها ضغطا هائلا على أعضائها للتصويت بنعم على هذه المساءلة السخيفة. إذا صوتوا بنعم ، فسيكون من السهل على الجمهوريين الفوز في عام 2020»

 

الربيع العربي

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د.عمرو الشوبكي، تحت نفس العنوان:  بصرف النظر عن التعبير المستخدم ربيع عربى أو انتفاضات وثورات عربية، فإن القضية ليست في الوصف أو التعبير، إنما في تكرار تحميل تجارب التغيير مسؤولية الكوارث التي حلت بالعالم العربى من نصف مليون قتيل في سوريا إلى انتشار الأمراض والأوبئة في اليمن وفق ما جاء في حديث أمين جامعة الدول العربية.. والحقيقة أن سؤال الربيع أو الانتفاضات العربية لا يمكن فصله عن الأنظمة القائمة، بل إن الثورات نفسها يراها كل الإصلاحيين، سواء كانوا من داخل النظام أو خارجه، فعلا اضطراريا يجب العمل على تجنبه، وفى حال حدوثها يجب الحرص على أن تذهب في اتجاه مسار إصلاحي، ولا يجب اتهام الملايين التي خرجت تحتج على سوء أوضاعها بأنها سبب الفشل في مقابل نظرة مسالمة ووديعة للنظم الحاكمة وكأنها ملائكية. أمثلة سوريا وليبيا واليمن حقيقية وصادمة، ولكن السؤال الذي يُطرح: لماذا لا نتحدث عن تونس  وعن مصر كنموذج للنجاح في دول الربيع العربي.

واضاف: الحقيقة أن أحد أسباب أن مصر أخذت مسارا مختلفا عن سوريا وليبيا أن طبيعة نظام مبارك كانت مختلفة عنهما، فعرفت مصر مؤسسات دولة لا يمكن أن نقول تحت أي ظرف إنها كانت والنظام السياسى كيانا واحدا، فالقضاء كان لديه استقلالية ولو نسبية عن السلطة التنفيذية، والجيش لم ينجح فصيل سياسى في اختراقه أو استقطابه، سواء لصالح مشروع التوريث أو مشروع الإخوان. ولو كان جمال مبارك ومن معه اخترقوا مؤسسات الدولة وخلقوا كيانات موازية شبيهة بكتائب القذافى وأصبح هناك من يتحرك لصالح قطب أو فصيل داخل النظام السياسى وليس لصالح الدولة/ الشعب، وحدثت ثورة يناير كان من الوارد أن تنقسم هذه المؤسسات وتدخل في مواجهات فيما بينها وينهار البلد. لقد عبرت مصر الصعب، لأن دولتها الوطنية راسخة..الربيع العربى محاولة شعبية حقيقية للعيش بكرامة وبناء دولة قانون وديمقراطية، وشرط النجاح أو الفشل لا تتحمله الشعوب ولا النخب السياسية، إنما أساسا النظم القائمة.

%d مدونون معجبون بهذه: