مصطفى نصر يكتب مواسم الهجوم على عبد الناصر والسد العالى

0 67


بعد أن مات جمال عبد الناصر هاجموا كل إنجازاته، عبد الناصر لم يحقق الجلاء، فهو( الجلاء ) كان موجودا طبقا لاتفاقية فرضت على الجنود الإنجليز أن يلتزموا بمدن القناة الثلاثة ولا يبرحوها، وأن تأميمُ قناةِ السويس لم يكن له لزومٌ، فقد كنا سنحصلُ عليها عام 1965 دون قتال، ودون مشاكلَ كما نصَّتْ الاتفاقية، بل وصل بهم الأمر لأن ادعوا أن عبد الناصر خدعنا بكذبة تأميم قناة السويس، فهي كانت ملكنا من الأول، فقد اشترى الملك أحمد فؤاد حصة بريطانيا، يعني استرد نصيب مصر الذي سبق أن باعه الخديو إسماعيل لبريطانيا.
وأن السد العالي أضر بمصر، فقد كـُنـًّا في مؤتمر أدبي في أسوان، فخرجتُ من المركب الشراعية التي طافتْ بنا النيلَ قريبًا جدًا من السدِّ العالي، فسمعتُ مذيعة برامج ثقافيةٍ في إذاعةٍ من إذاعات مصر تقول وهي صاعدة ٌالدرجاتِ القليلة لتصلَ إلى الشارع:
– هاهو السد العالي الذي أفسدَ مصر.
كنتُ قد سبقتـُها بخطوتين أو ثلاث، فنظرتُ خلفي مندهشـاً، قلت:
– غريبٌ أن يصدرَ هذا الكلامُ منكِ وأنتِ مذيعة ُبرامج ٍثقافيةٍ!
ارتبكتْ، ولم تجدْ ما تقوله، فأكملتُ:
– هذا الكلامُ يقوله الناسُ العاديون الذين يتأثرون بما يقرءون في الصحف.
قالت:
ــ هُما اللي بيقولوا كده.
يقولون أن والسدُّ العالي حرمَنا من السردين النيلىِّ، ألا تذكرون بائعَهُ وهو ينادي: “سمن يا جماله ” ؟!.
ورائحتـَه التي كانت تملأ أنوفنا ؟!، والأفرانَ تعملُ ليل نهار ؟!.
وحرمنا السد العالي من الطمي الذي كان يقوي الأرض، فانتشرتْ الفئرانُ التي أفسدتْ الأرضَ، وهاجمتْ البيوتَ.
حتى انتشارُ الفئران في مصر، أرجعوها لبناءُ السدِّ العالى !!
وصاحَ أحدُ السفهاء: اهدموا هذا السد، وحاكموا الذين بنـَوْه.
وفي المهزلة التي حدثت عندما عقدت حكومة الإخوان – التي حكمت مصر في غفلة من الزمن – اجتماعا لمناقشة مشكلة بناء سد النهضة بأثيوبيا، ومدى خطورته وتأثيره علينا، فقال سفيه آخر بكل بساطة:
– نلغي السد العالي، ونعتمد على سد النهضة.
يعني يترك الرجل حجرة نومه، ويذهب لينام في حجرة نوم جيرانه.
وقال آخر محذرا زملائه وناصحا لهم بأن تكون محاورات هذا المؤتمر سرية ولا يبوح أحد بالأسرار التي ذكرت في الاجتماع للآخرين، قال هذا وهو لا يعلم أن الإجتماع مذاع على الهواء، والعالم كله يتابعه.
أيها السفهاء، البلهاء، السد العالي أنقذ مصر من مصيبتين مرت بهما دول كثيرة يجري النيل في أرضها، الأولى فيضانات عاتية قتلت الكثير، والثانية مجاعات هددت بفناء دول كثيرة.
فالنيل كثيرا ما أخلف وعده وتأخر حضوره، وهذا مذكور في سورة يوسف، سبع سنوات رخاء، تعقبها سبع سنوات عجاف.
وتاريخ مصر يذكر حكايات دامية عن تأخر وصول النيل، تصل لأن يأكل الناس بعضهم بعضا من شدة الجوع، فقد جاء في إحدي الكتابات الهيروغلوفية القديمة:
يا لهذه الطامة الكبرى، لقد أخلف النيل وعده ولم يأت كعادته كل عام. إني أبكي وأنا جالس على عرشي بالفيضان سبع سنوات متوالية، فاختفت المحاصيل، وصار كل رجل لصا في نظر جاره، وأصبح الأطفال يصرخون من الجوع، والكبار عاجزين عن السير، لقد أنتهي كل شيء..
وفي العصور الحديثة أدت مجاعة البطاطس( البطاطا) في أيرلندا إلى نزوح مليون ونصف مليون أيرلندي إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وإلى وفاة مليون آخر من شدة الجوع في وقت كان إجمالي عدد سكان أيرلندا فيه لا يتجاوز الثمانية ملايين.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة; اسم الملف هو مصطفى-نصر-يكتب-مواسم-الهجوم-على-عبد-الناصر.png


وعندما عمت المجاعة جمهورية أوكرانيا السوفيتية – التي كانت سلة الخبز لروسيا القيصرية، ولكثير من دول أوربا – في جملة المزارع الجماعية في العشرينات والثلاثينات من هذا القرن مات زهاء العشرة ملايين نسمة، طبقا لأحد التقديرات.
تم بناء السد العالي تحديا لامريكا الي رفضت تمويل بناءه، وبعد وقوع زلزال أكتوبر 1992، جاءت لجنة من أمريكا محاولة إثبات أن الزلزال تم بسبب بناء السد العالي، وقد اجتمعت البعثة الأمريكية أربع مرات، وكانت تود لو أثبتت أن السد العالي هو السبب فيما حدث من زلازل، لكنها لم تستطع.
فعلى مدى عام كانت اللجنة المشتركة – التي شكلت لهذه الدراسة بالتحديد – تكتب تقاريرها كل ثلاثة شهور، وبعد الكشف الجيولوجي، تبين أن السد العالي يتحمل الهزات الأرضية حتى سبع درجات.
وقد شهد المهندس زكي قناوي – عضو اللجنة الفنية التي تولت الدراسة – قائلا:
لو كان السد العالي هو سبب الزلازل، فكيف حدثت زلزال عام 1927 وزلزال عام 1955، وكانا قبل بناء السد العالي؟! وأحدهما كان من العنف لدرجة أن البعض كان يقذف بنفسه في النيل، هربا منه.
ووصل بحقد أعضاء جماعة الإخوان عند بناء سد النهضة بأثيوبيا، أن سعدوا به، شامتين في السد العالي الذي أغاظهم، على أمل أن يعطل سد النهضة أعمال السد العالي، هؤلاء هم الإخوان، نشأوا على الحقد، لا تهمهم غير مصالحهم، ولو على حساب مستقبل بلادهم، ومصلحة شعبهم.

%d مدونون معجبون بهذه: