تليجراف: بريطانيا تحرك غواصات صوب سوريا استعدادا لضربات محتملة ومستشارة الأسد : نتشاور مع الحلفاء

0 30

لندن (رويترز) – قالت صحيفة ديلي تليجراف إن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أمرت غواصات بالتحرك بحيث تكون على مسافة تتيح لها إطلاق صواريخ على سوريا وذلك استعدادا لتوجيه ضربات للجيش السوري قد تبدأ مساء الخميس على أقرب تقدير.
وذكرت الصحيفة أن ماي لم تتوصل إلى قرار نهائي بشأن مشاركة بريطانيا في أي ضربات تنفذها الولايات المتحدة وفرنسا ردا على هجوم يشتبه في تنفيذه بأسلحة كيماوية، لكنها تريد أن تتوافر القدرة على التحرك السريع.
ونقلت عن مصادر بالحكومة قولها إن بريطانيا ”تفعل كل ما يلزم“ لضمان أن تكون قادرة على إطلاق صواريخ توماهوك من الغواصات على أهداف عسكرية في سوريا.
 وقالت قناة سكاي نيوز التلفزيونية إن من المتوقع أن تطلب رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي من مجلس الوزراء الخميس الموافقة على مشاركة بريطانيا في تحرك عسكري يستهدف سوريا.
كانت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) قد ذكرت في وقت سابق يوم الأربعاء أن ماي لن تسعى للحصول على موافقة برلمانية مسبقة للانضمام لأي عمل عسكري محتمل لأنها تحبذ اتخاذ إجراء على وجه السرعة.

مستشارة للأسد تقول سوريا تتشاور

 مع حلفائها بشأن التهديدات الأمريكية

 بيروت (رويترز) – نقلت قناة الميادين التلفزيونية اللبنانية عن بثينة شعبان المستشارة الإعلامية للرئيس السوري بشار الأسد قولها إن الحكومة السورية تجري مشاورات مع حلفائها بشأن التهديدات الأمريكية بعمل عسكري وإنهم يملكون خيارات.
ونسبت القناة إلى شعبان القول في مقابلة أجرتها معها إن الحكومة السورية وحليفتها الرئيسية روسيا اتخذتا استعدادات بعد الضربة التي وجهتها إسرائيل يوم الأحد لقاعدة التيفور الجوية قرب حمص.
 وأضافت أن الغرب يشن ”حربا نفسية“ بعد هزيمة المسلحين في الغوطة الشرقية مشيرة إلى ما وصفته بالتناقض في التصريحات الأمريكية بين البيت الأبيض ووزارتي الدفاع والخارجية.
 كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال في وقت سابق يوم الأربعاء إن الصواريخ الأمريكية ”قادمة“ إلى سوريا في الوقت الذي تبحث فيه دول غربية القيام بعمل عسكري ردا على هجوم في الغوطة الشرقية يوم السبت يعتقد أنه كان بالأسلحة الكيماوية
 
إعداد مصطفى صالح للنشرة العربية – تحرير أمل أبو السعود

%d مدونون معجبون بهذه: