من اجل بيئة نظيفة ..غاز طبيعي بلا كربون

0 10

 
الغاز الطبيعي أحد مصادر كوكبنا الأساسية لتوليد الكهرباء، باعتباره مصدرًا منخفض التكلفة ومتاحًا ونظيفًا نسبيًا، ويمد دول العالم بنسبة 22% من الكهرباء التي تحتاجها، إلا أنه مصدر هائل لانبعاثات الكربون. ولهذا تختبر إحدى محطّات توليد الطاقة التجريبية تكنولوجيا جديدة تصنع من الغاز الطبيعي مصدرًا نظيفًا للطاقة.
وتقف وراء مشروع الطاقة النظيفة شركة «Net Power» التي تعتقد بأنها قادرة على توليد الطاقة في محطات غاز طبيعي بأسعار قياسية وبدون الكميّات الكبيرة من ثاني أكسيد الكربون، أحد أسباب الاحتباس الحراري، التي يتم انبعاثها أثناء مراحل تهيئة الغاز الطبيعي للاستخدام في الصناعات المختلفة؛ ما يعني أن العالم قد يصبح قادرًا على إنتاج طاقة خالية من الكربون من الوقود الأحفوري، وبتكلفة معقولة.
شركة «Net Power» هي ثمرة تعاون بين مجموعة من الشركات الكبرى في مجال الطاقة، وهي «8 Rivers Capital» و«Exelon Generation» و«CBI»،
وقد بدأت الشركة في مراحل الاختبار المتقدمة للمشروع، والتي يتوقع إعلانها في غضون الأشهر المقبلة. وتكمن الفكرة الرئيسة للشركة في التخلّص من ثاني أكسيد الكربون المنتج أثناء عملية احتراق الغاز الطبيعي، وذلك عن طريق تعريضه لضغط عالٍ وحرارة مرتفعة، إذ يستخدم ثاني أكسيد الكربون بعد التعرض للضغط والحرارة المرتفعين، ليكون الوقود الذي يستخدم لتشغيل موتور مصنع خصيصًا؛ وتسمح هذه العملية بإعادة استخدام معظم ثاني أكسيد الكربون المستخرج، بينما يتم السيطرة على الكميات المتبقية بتكلفة رخيصة.
لا يمكن اعتبار هذه التقنية من شركة «Net Power» بمثابة الحل الجذري لكل الانبعاثات السيئة التأثير للغاز الطبيعي، إذ تختص التقنية بحل مشاكل الانبعاثات الناتجة أثناء مراحل التجهيز للاستهلاك الصناعي، بينما ستبقى الانبعاثات التي تُنتج أثناء عملية استخراج الغاز محل البحث. في الوقت نفسه، لا يمكن النظر إلى هذه التقنية إلا من منظور أنها ثورة تقنية في مجال استخدام الغاز الطبيعي وتقليل الانبعاثات الكربونية الناتجة عنه.

%d مدونون معجبون بهذه: