مصر والعرب والعالم على صفيح ساخن 2017

0 10
قضايا العالم..في عام   2017

  اعداد: علا الحاذق

عبر نافذة صغيرة ولكنها عميقة .. على يسار صفحة موقع “أخبار مصر” .. قدمنا لمتابعينا أكثر من 135 اطلالة متنوعة .. على مدار 365 يوما ..  حول قضايا العالم المختلفة، ليعايشوا الأحداث وتداعياتها ، ويغوصوا في جذورها، ويقفوا على أسبابها والنتائج التى أدت اليها.

القدس

من أبرز القضايا التى فرضت نفسها بقوة على مجريات الاحداث في عام 2017 ، بسبب قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب بالاعتراف بها عاصمة لإسرائيل،ـ وقد كان لموقع أخبار مصر عدة ملفات تناولت القضية وجذورها وردود الافعال المنددة بالقرار ، كما تناولت القضية الفلسطينية بشكل عام، نذكر منها :

الأمم المتحدة وفلسطين .. قرارات على ماء

رغم انف أمريكا.. أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا تاريخيا يمحو الشرعية عن القرار العدواني الذي كان الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” قد أصدره يوم 6 ديسمبر 2017 بالإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إلى المدينة المقدسة….

القدس مدينة السلام تشتاق للسلام

لم تحظ مدينة في التاريخ البشري، بما حظيت به القدس من أهمية، جعلتها محط أنظار المؤمنين من الأديان السماوية الثلاث والنازحين، والنزلاء، والغزاة، وكان ذلك سبباً في احتلالها خمساً وعشرين مرة، وتدميرها وإعادة بنائها ثماني عشرة مرة.

“وعد بلفور” .. ماذا يجدي الاعتذار

130 كلمة غيرت التاريخ وحرفت الجغرافيا.. ازاحت شعوبا وأشعلت حروبا.. شكلت الكلمات الـ 130 المكون منها “وعد بلفور” نكبة كبرى لشعب فلسطين كما شكلت اختلالا عميقا في مفاهيم السياسة…
اولى القبلتين .. وثالث الحرمين
يحتل المسجد الأقصى قبلة المسلمين الأولى، مكانة كبرى في وجدان المسلمين على اختلاف أعراقهم ومشاربهم ..وتوثقت مكانته بحادثة الإسراء والمعراج.وهو ثالث الحرمين الذى يشد اليها الرحال بعد الحرم المكى والحرم النبوى فى المدينة المنورة .

القدس .. مدينة الصلاة

القدس .. هو ليس مجرد اسم لمدينة ولكن هو الصفة لتلك البقعة المباركة من الارض فهي بحق مدينة الصلاة.. بقدر ما تحتويه من مساجد وكنائس..

الارهاب يتصدر ملفات مصر
الإرهاب في سيناء … دلالاته وتاريخه

سيناء الأرض التي تجلى “الله “على أحد جبالها ، والتي ذكرت في القرآن عدة مرات صراحة وتلميحا. سيناء مهبط الأديان .. أرض السلام والمحبة . سيناء الأرض العزيزة التي سالت عليها أزكى دماء المصريين وهم يدافعون عن مصرنا الحبيبة ضد غزوات الفرس المجوس ، والحيثيين والتتار سفاكي الدماء والإسرائيليين مغتصبي فلسطين والأراضي العربية . هذه الأرض الطاهرة التي شهدت حروب العزة والكرامة والدفاع عن الإسلام، للأسف، تشهد منذ بدايات هذا القرن ، هجمة إرهابية قبيحة من عصابات دموية فقدت الإنسانية … لكنها تلبست بعباءة الدين الإسلامي الحنيف ، مدعية أنها تعمل بإسم الإسلام والإسلام منها ومن أفعالها بريء……

جهود التنمية
حظيت باهتمام كبير  على صفحات موقع اخبار مصر خلال عام 2017 .. ونذكر منها:

مشاركة السيسى .. ودبلوماسية التنمية

في تحرك يجسد حرص مصر على التواصل المستمر مع المنظمات الدولية، والحضور على أعلى مستوى في المحافل العالمية والدبلوماسية الجماعية..توجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية…
ارض الفيروز 

اسمها كناية عن القمر ..ومن الفيروز أخذت صفتها..انها سيناء ..أرض الأنبياء ومعبر الديانات السماوية كرمها الله تعالى بذكرها في القرآن الكريم ، وكرمها بعبور أنبيائه أرضها قاصدين وادي النيل…
جبل الحلال..

ليس له من اسمه نصيب .. فيه .. يُمارس (ماحرمه الله ) ارهاب.. وتهريب .. سلاح.. مخدرات .. واثار وغيرها من انواع الفساد فى الارض ،رغم انه يحمل اسم…
وحدة الدم ..الأرض .. والتاريخ ..

لعل التنوع .. أحد أهم ملامح القوى الناعمة التى يمتلكها المجتمع المصرى منذ آلاف السنين،..حيث تميزت العلاقة بين المصريين بكل اطيافهم طوال التاريخ بانها سوية تشكل نسيجا واحدا قويا…
الحرب .. على الفساد

تعتبر ظاهرة الفساد من أخطر المظاهر السلبية المنتشرة في الدول، وأكثرها فتكاً بالأمن والسلم المجتمعي، وهوآفة مجتمعية خطيرة تفوق خطر الإرهاب ، بل إنه يخلق بيئة خصبة لنمو الإرهاب…
طائرة السلام المصرية مازالت تحلق
قبل 40 عاما تقريبا وبالتحديد مساء التاسع عشر من نوفمبر 1977 لم يكن أحد يصدق ما تراه عيونه حين حطت طائرة الرئاسة المصرية رحالها في مطار
“بن جوريون” في…

علاقات مصر الخارجية

صفحة جديدة .. فى العلاقات المصرية الامريكية

في توقيت شديد الأهمية والدلالة،تأتى زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى الى الولايات المتحدة الامريكية .. حيث تشهد قواعد اللعبة السياسية في الشرق الأوسط والمنطقة العربية تغيرًا ملحوظًا مع تولى دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، وتوافق أجندته مع مصر في كثير من الملفات ….
مصر وفرنسا وجسور صداقة لا تنتهي
بدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم 23 أكتوبر زيارة رسمية لفرنسا يلتقي خلالها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وكبار رجال الدولة ورجال الأعمال الفرنسيين. وتأتي الزيارة المرتقبة للرئيس عبد الفتاح…
مصر.. فى الحضن الافريقى
في إطار انفتاح مصر على القارة السمراء.. وحرصها على مواصلة تعزيز علاقاتها بدول القارة في كل المجالات .. تأتي جولة الرئيس عبد الفتاح السيسى الأفريقية لزيارة كل من “تنزانيا، ، ورواندا، والجابون، وتشاد …
توثيق أهم الانجازات 
سد مصر العالي .. معركة الارادة

كان حلما فخاطرآ فاحتمـالا .. ثم أضحى حقيقة لا خيالا.. هكذا تغنت كوكب الشرق بقصة بناء السد العالي التي شكلت ملحمة وطنية لمعاني الكرامة والارادة .. فقد تحدى المصريون…
القوات البحرية المصرية .. بطولات وإنجازات
الإيمان والتدريب المستمر والكفاءه القتالية العالية .. مفاتيح قوة الجيوش فضلا عن تحديث التسليح وتنويع مصادره .. على هذا الطريق تمضي مصر بخطى ثابتة…
التخطيط العلمي مفتاح نصر أكتوبر
تُكتب الأحداث العظيمة في حياة الشعوب والأفراد بحروف من النور‏,‏ على شريط الذاكرة لتضيء الأيام وتملأ النفس بالاعتزاز والكبرياء‏,‏ بل ربما يصبح العمر بأكمله حصيلة لهذه المجموعة من الأحداث…

ثورة 23 يوليو .. تلاحم الشعب والجيش

65 عاما تمر اليوم على بزوغ شمس مصر الحديثة … مصر التي يحكمها أبناؤها لأول مرة منذ نحو 14 قرنا توالى على حكمها ملوك وأمراء وحكام ليس من بينهم مصري واحد . مصر الحديثة التي تنعم وتتنفس نسائم الحرية بعد عديد من الإحتلالات الأجنبية المتتالية تربض على أرضها وتستغل خيراتها وتحرم أبنائها من التمتع بخير أرضهم ….

30 يونيو .. ثورة الهوية ..وانجازات تتحقق

لم يكن ممكنا ان يقبل المصريون تغيير هويتهم واختطاف دولتهم والذهاب نحو مجهول تلوح فيه اشباح الانقسام وتصنيف ابناء الوطن الواحد الى معسكرين وربما اكثر .. تمرد الشعب محتميا بجيشه العظيم .. ورسم من جديد صورة ابهرت العالم وللمرة الثانية خلال عامين..

ملفات عالمية 

قضايا ساخنة شهدها عام 2017 .. سلط الموقع الضوء عليها لما لها من تداعيات ونتائج تؤثر على مستقبل الدول وشكل الصراعات بالمنطقة، كان من أهمها:


كردستان وكتالونيا ..والبقية تأتي

يبدو ان خريطة العالم ليست راضية عن ملامحها .. بعض الخطوط تريد التغيير لترسم حدودا جديدة فتضيف تفاصيلا أخرى أملا في واقع مختلف .. خلال الفترة الأخيرة تصاعدت اتجاهات انفصالية في مناطق مختلفة من العالم بدوافع سياسية، أو عرقية، أو دينية، ولعل المشهد الابرز تجري احداثه في كردستان العراق واقليم كتالونيا في اسبانيا..

الروهينجا … مأساة يتجاهلها العالم

طائفة “الروهينجا” في ميانمار توصف بأنها أكثر أقلية مضطهدة في العالم وأتعس الشعوب، نظرًا للاضطهاد الذي تمارسه ضدهم الأغلبية البوذية، ويتمركزون في ولاية “أراكان” غرب بورما، إلا أنهم أصبحوا يعيشون كلاجئين في المخيمات المتواجدة في بنجلاديش وتايلاند على الحدود من بورما، لما يلاقون من العذاب والمذابح والاغتصاب، ألا وهم مسلمي الروهينجا….

تراشقات واشنطن- بيونج يانج، هل تشعل حربا عالمية ثالثة؟!

تعيش شبه القارة الكورية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية ثم الحرب الكورية، حالة من الحرب الكلامية المتصاعدة، وحالة من العداء المتزايد بين الجارتين اللدودتين في شمال وجنوب الأرض الكورية. فيعيش الطرفان والشعبان حالة من العداء الملتهب وتغذيه الدول المتحالفة مع كل طرف في حرب لم تعد باردة بأي حال من الأحوال…..

أم اللاجئين .. والفوز المرير

بفضل حنكتها وذكائها المعهود، تمكنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من الفوز بمنصب المستشارية لولاية رابعة. ميركل -أو أنجي كما تحب أن يناديها أهلها- نجحت في اختراق صفوف الاتحاد الاشتراكي…
مرة أخرى .. إصلاح الأمم المتحدة

النوايا الطيبة لا تكفي .. فلابد من عمل جاد للوصول للهدف .. وحين رأى العالم ضرورة ايجاد كيان موحد تكون له الكلمة العليا للفصل في المنازعات .. لم يكن المقصود عقد جلسات للشجب والادانة والقاء الخطب واصدار قرارات لا يؤخذ بها في اغلب الاحوال..

كانت الفكرة من وراء تأسيس منظمة الامم المتحدة ومن قبلها عصبة الأمم ترتكز على أسس نبيلة، منها التأكيد على كرامة وقيمة الشخص والسعي لتحقيق السلام الدولي.

هل ينتصر “العشرون” على الإرهاب والفقر والمرض والحروب

عندما التقى قادة مجموعة العشرين وضيوفهم التسعة في قاعة اإجتماعت القمة في هامبورج، وقف أمام أعينهم جبال شهقة من هموم العالم الاقتصادية والتنموية والاجتماعية … اقتصاد عالمي يعاني الركود.. حروب إقليمية تجتاح الشرق الأوسط في سوريا والعراق وليبيا واليمن… صواريخ كوريا الشمالية الباليستية.. إرهاب بغيض يجتاح العالم يلقى تأييدا وتحريضا من دول بعينها وأجهزة مخابرات غربية وشرقية تعجز عن مواجهته حتى الآن… خلافات بين الأعضاء حول توجه أمريكي للعزلة والحمائية ونقض اتفاقيات حماية العالم من التغير المناخي.. موجات من الفقر والمرض تضرب أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا الشرقية تدفع الملايين لهجرة غير شرعية إلى أوروبا الغربية وأمريكا وأستراليا. .موجات من الجفاف تهدد الأمن الغذائي العالمي..

الكسوف الأخير .. وظواهر أخرى
بدأت قصة الإنسان مع الشمس والقمر منذ نشوء البشرية على سطح البسيطة .. قصة موغلة في القدم .. اعترتها مشاعر الخوف من المجهول .. والبحث وراء الحقيقة.. البعض عجز…
لعشاق الفلك.. ظواهر ساحرة
لعشاق الفلك في كل مكان نوجه الدعوة .. كونوا على استعداد لرصد بعض الظواهر الساحرة الخاصة.. هل تتحقق ما انشدته فيروز ونصبح جيران القمر.. ام سنرى النجوم في عز…
الحوكمة المبتكرة والمدن المفتوحة
عندما يقال: “فلان ذكي” فإننا نفهم من ذلك بأنه نبيه وفطن وسريع البديهة.. ولكن ما هو يا ترى المقصود بالقول “مدينة ذكية” وكيف يمكن أن تكون مدينة ما ذكية…
البيانات الضخمة .. ترسم المستقبل
من الحروف تتكون الكلمات ..وتتشكل في جمل بالمعنى المطلوب للوصول للهدف والنتيجة .. هكذا تعمل “البيانات الضخمة” التي تنتج عن استخدامك بطاقات الائتمان أو الهواتف المحمولة أو شبكة الإنترنت….
اليوبيل الفضي للطريق السريع للمعلومات
قبل 25 سنة، وبالتحديد يوم 12 أبريل 1992، أطلق الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون مبادرة ما سمي بـ “الطريق السريع للمعلومات”. وكالعادة، سخر الكثيرون من المصطلح الجديد وتساءل البعض…
من خزائن يوسف ..الى تكنولوجيا الصوامع
الرؤيا التى رآها الملك الهكسوسي خيان في عام 1739 ق.م تقريبا. وفسرها نبى الله يوسف (عليه السلام) ، وتفسير هذه الرؤية يشير الى تاريخ المصريين القدماء كأول شعوب العالم التي اهتدت لفكرة تخزين الغلال والاستفادة منها بأسلوب علمي، دون أن يصيبها التلف؛ حيث عرف المصري القديم منذ 7 آلاف عام كيف يقوم بتجميع القمح، كما عرف كيف يقوم بتشييد الصوامع لتخزين الغلال ….

مع التطور العلمي والتكنولوجي الهائل والمتسارع .. تزداد اهمية الحفاظ على التراث المصري وملامح الزمن الجميل .. من عادات وتقاليد وطقوس .. حرص المصري منذ قديم الأزل ولا زال على حمايتها واحيائها جيلا بعد جيل .. باعتبارها هي الهوية التى تميزه عن غيره من شعوب الأرض…. ونذكر من تلك الملفات الهامة :

على رأي المثل ..وعلى الأصل دور
تراثنا .. مستقبلنا
التراث المصري..ملامح الزمن الجميل

وعن كنوز المحروسة .. تجول موقع أخبار مصر في شوارعها الأثرية ..وقصورها التاريخية .. ليتنسم عبق التاريخ ويحكي قصة كل شارع وكل قصر …وكان من أهمها:


مسار العائلة المقدسة… كنز السياحة الدينية
الواحات .. مولد الحضارات
الفرعون الذهبي يبوح بأسراره
جولة في شواطئ مصر المنسية
جولة في القصور الرئاسية
شارع المعز .. كنز المحروسة
قلعة صلاح الدين


كن مع الطبيعة فعلاً.. وليس قولاً

لطالما كانت ملاذا للعشاق … ووحيا للشعراء …ومادة خصبة للالهام.. يتغنون بجمالها وسحرها الجذاب .. او يرمون بانفسهم في احضانها لالتقاط الانفاس المنعشة .. في الهواء الطلق … ولكن…..
الشراك الخداعية ..
تختبأ فى خبث  .. تتربص بمن يقترب منها فى شراسة .. لتفتك ليس فقط بالضحايا ولكنها تعبث فى النفوس وتعيق جهود التنمية .. فرغم انها اسلحة بدون مقاتلين …..
 مصر .. المستقبل
الاهتمام بمستقبل مصر باعتبارها اهم دولة بمنطقة الشرق الاوسط نظرا لمكانتها إقليميا وجغرافيا وعسكريا.. ومن أهم الملفات التى اهتمت بهذا المجال:

منتدى شباب العالم .. وصناعة قادة المستقبل


بعد نجاح مؤتمرات الشباب السابقة في خلق تواصل بنّاء بين الدولة والشباب.. وفى خطوة تهدف  الارتفاع بمستوى الشباب المصري، وفتح مجال الاحتكاك  مع شباب دول العالم… أعلن الرئيس عبد الفتاح السيىسى بشكل رسمي ضم صوته لصوت شباب مصر بدعوة شباب العالم ومشاركتهم في المؤتمر السنوي لتكون رسالتنا للعالم رسالة تنمية وسلام ومحبة، ونقدم للعالم كله شبابنا الواعد الصانع للمستقبل.
الضبعة النووي .. حلم يتحقق
حلم طال انتظاره .. ومستقبل بدأ يرسم ملامحه على أرض الواقع.. فبعد اكثر من 4 عقود.. تقف مصر على أعتاب مرحلة جديدة .. بإنشاء أول محطة سلمية للطاقة النووية…
الطاقة النظيفة والمتجددة تنير مستقبل مصر
شهد الثالث والثاني من ديسمبر 2017 حدثان كبيران يحددان مستقبل الطاقة وتو
ليد الكهرباء من مصادر بديلة في مصر: فقد وقعت مصر وروسيا الإتفاق النهائي الذي يأذن بالبدء في تنفيذ “محطة الضبعة النووية” وهي الحلم الذي تنتظره مصر من نصف قرن تقريبا، وكان الحدث الثاني هو البدء الفعلي في الإستفادة من أكبر حقل للغاز الطبيعي في البحر المتوسط ودخول غاز “حقل ظهر” إلى الشبكة القومية للغازات الطبيعية .


الطاقات المتجددة .. أمل مصر والعالم

عند الحديث عن الطاقة ينتاب المصري عدة هواجس ؛ أولها ينتاب المواطن العادي، ألا وهو التكلفة الباهظة وتوالي إرتفاع أسعارها  التي أصبحت فوق “طاقة” الكثيرون”. .  


%d مدونون معجبون بهذه: